البحرين تبدأ تنفيذ برنامج شامل للطاقة الشمسية بالتعاون مع “سي إي إس آي”

دبي – (مصادر نيوز)

رحب وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني،  الدكتور عبد الحسين علي ميرزا،  باختيار شركة “سي إي إس آي”، الرائدة في مجال الهندسة والاستشارات الفنية، لتقديم الدعم لوحدة الطاقة المستدامة في البحرين وذلك لإعداد المتطلبات التنظيمية الفنية والاستراتيجية المتعلقة بربط مصادر الطاقة المتجددة الموزعة إلى شبكة توزيع الكهرباء في مملكة البحرين والتي تملكها هيئة الكهرباء والماء، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وقال الوزير، “تشهد الدوائر الحكومية بما فيها هيئة الكهرباء والماء اتخاذ خطوات نشطة من كافة الجهات المعنية، في مختلف شؤون استدامة الطاقة بما في ذلك التركيز على دعم المبادرات المتمحورة حول تعزيز كفاءة الطاقة وتحقيق إنتاج الطاقة النظيفة، وذلك من خلال تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة”.

 

وأوضح ميرزا، أن اختيار شركة “سي إي إس آي” تم بعد تقييم دقيق لعدد من العروض التي قدمت للقيام بهذه المهمة الحيوية، واستند الاختيار إلى سجل الشركة وخبرتها في هذه المهام مما يجعلها الشريك الأمثل لدعم الدولة في بناء إطار عمل متين ومستدام لقادم الأيام.”

 

وأشار إلى أن مملكة البحرين تدرك الأهمية المتنامية للطاقة المتجددة في ضوء زيادة الطلب على الطاقة. وقد مثلت أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على وجه الخصوص محور اهتمام رئيسي للمملكة.

وكلفت وحدة الطاقة المستدامة شركة “سي إي إس آي” بإيجاد حلول تتضمن ربط وحدات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وتقديم التوصيات لتسريع نمو سوق الأنظمة الكهروضوئية.

كما تشمل الجوانب الأخرى للمشروع متابعة مولدات الطاقة الكهروضوئية ومراقبتها، وكيفية تواصلها فيما بينها، وتقديم التوصيات بخصوص تنفيذ إجراءات معدلة في احتساب الفواتير. وكرر الوزير بيان الأهداف المحددة للمهمة الموكلة إلى شركة “سي إي إس آي” والتي تتضمن بشكل رئيسي إعداد إرشادات ومعايير ربط الشبكة بالنسبة لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية غير المركزية المصممة لشبكات توزيع الكهرباء ذات الفولطية المنخفضة والمتوسطة؛ وإعداد كافة التدابير اللازمة بشأن السلامة والحرائق وغيرها من التدابير المتوافقة مع المعاير الدولية؛ وإعداد إجراءات دقيقة لإصدار شهادات الاعتماد وبرامج التدريب ذات الصلة.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لوحدة الطاقة المستدامة في البحرين بتطوير سياسات طاقة مستدامة، تشجع استخدام المصادر المتجددة وتنشر الوعي بشأن أهمية الحفاظ على موارد الطاقة.

وأوضح الوزير، أن الحكومة صادقت في شهر أكتوبر عام 2016 على الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة في البحرين، وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 2384/8، والتي تتضمن المبادرات التفصيلية ومسؤولية الجهات المعنية في كل خطة من خطط العمل. واعتمدت الحكومة المستهدفات الرئيسية التالية في شهر يناير 2017:

 

1) زيادة كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 6% بحلول عام 2025

 

2) مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 5% بحلول عام 2025، وزيادتها إلى 10% بحلول 2035.

 

وتقع مسؤولية متابعة تنفيذ هذه المستهدفات بصورة مباشرة على عاتق لجنة رفيعة المستوى برئاسة وزير شؤون الكهرباء والماء تضم مسؤولين كبار يمثلون كافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية الأخرى، مع تولي وحدة الطاقة المستدامة لمهمة التنسيق وتقديم الدعم الفني.

 

ويكون عمل وحدة الطاقة المستدامة ضمن إطار الأولويات العليا للحكومة بمتابعة مباشرة من المجلس الأعلى للموارد الطبيعية والأمن الاقتصادي برئاسة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء.

 

أما شركة “سي إي إس آي” فقد شكّلت بالفعل لنفسها سجلاً حافلاً بالإنجازات الكبيرة في دول مجلس التعاون. ففي شهر مايو 2014، وقعت الشركة عقداً مع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) لتقديم الاستشارات بشأن أفضل السبل لربط أنظمة توليد الطاقة المتجددة بشبكة ديوا، المعروفة باسم شمس دبي. وفي شهر فبراير 2015، وقعت “سي إي إس آي” عقداً آخر مع ديوا للمساعدة في إعداد شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في دبي لزيادة إمكانياتها في مجال الطاقة المتجددة.

 

وفي سلطنة عُمان، وقعت “سي إي إس آي” عقدين رائدين. كان أولهما في شهر سبتمبر 2015 مع شركة كهرباء المناطق الريفية لتقديم المشورة بشأن تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة. وفي شهر نوفمبر 2016، عينت هيئة تنظيم الكهرباء في عُمان الشركة مستشاراً رئيسياً في مجال الدمج الفني لأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح في كافة أنحاء السلطنة.

ومن جانبه رحب الرئيس التنفيذي لشركة “سي إي إس آي” ماتيو كودازي بتصريحات سعادة الوزير وثقته في شركة “سي إي إس آي” قائلاً: “يسرنا أن نعمل مع وحدة الطاقة المستدامة بمملكة البحرين في هذا المشروع الحيوي الهام، المتمحور حول ربط مصادر الطاقة المتجددة مع شبكة توزيع الكهرباء. وبناء على خبرتنا، فإن اعتماد منهجية عمل متكاملة طويلة الأمد في تصميم النظام أمر ضروري عند التخطيط للمكاملة بين مصادر طاقة متجددة متنوعة. ولا شك أن لكل دولة نظام طاقة فريد يحتاج لمنهجية عمل خاصة.

 

من جانبه قال الدكتور فلوريس هندريكوس شولز، العضو المنتدب في شركة “سي إي إس آي ميدل إيست م.م.ح”: “يمثل هذا المشروع الأخير في مملكة البحرين نقلة نوعية جديدة في مشاريع التطوير الهامة التي عهدت لنا منذ تأسيس مقرنا الإقليمي في دبي قبل خمس سنوات، وذلك بفضل الفهم الذي راكمناه عن أسواق الطاقة والبنية التحتية الخاصة بالطاقة وتنظيماتها ومرافقها الخدمية بالمنطقة. وفيما يتعلق بالأهداف الرئيسية لوحدة الطاقة المستدامة في البحرين المتمثلة في إيجاد سياسة خاصة بكفاءة الطاقة في سبيل تأمين النمو الاقتصادي للبلاد مستقبلاً، ستحرص “سي إي إس آي” على استخدام أحدث الإجراءات والتقنيات وأكثرها إبداعاً لإبقاء البحرين في مقدمة الركب في سوق الطاقة الشمسية.”

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #البحرين #كهرباء #طاقة #أخبار الشركات #مشروعات

Optimized with PageSpeed Ninja