المنتدى الاستراتيجي العربي يُطلق برنامج ” الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي لصناع القرار”

دبي – (مصادر نيوز)

أعلن المنتدى الاستراتيجي العربي عن إطلاق الدورة الثانية لبرنامج التدريب التنفيذي برنامج ” الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي لصناع القرار” والذي يستهدف توفير أدوات ومنهجيات لقادة وصناع القرار والباحثين لتمكينهم من استشراف المستقبل ووضع رؤى تحليلية للأحداث الجيوسياسية والاقتصادية محليًا وعالميًا، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

قالت سهى العليلي مدير المنتدى الاستراتيجي العربي ” نحن نعيش في منطقة سريعة التغير، حافلة بالأحداث السياسية والاقتصادية كل يوم، والتي تؤثر مباشرة على مصير شعوب المنطقة، وتؤثر أيضا على رسم سياسات العديد من الدول حول العالم، لذا جاءت أهمية البرنامج في وضع أسس وقواعد لاستشراف تلك الأحداث، وملاحقة التغيرات المستمرة والسريعة في المنطقة، ولتحديد أفضل الخطط لمواجهة تلك التغيرات بما يعود بالنفع على دول وشعوب المنطقة “.

وأكدت العليلي على أن المشاركين في البرنامج سوف تُتاح لهم الفرصة لاكتساب مهارات الاستشراف السياسي والاقتصادي، وذلك عن طريق دراسة وتحديد الاتجاهات السياسية واستشراف المخاطر المحيطة بها، ومن خلال أطر مرجعية لتكوين رؤى مستقبلية للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص وأسواق المال.

إضافة إلى تدريبهم على الطرق المثلى لوضع خطط ديناميكية لعملياتهم التجارية وسياساتهم الداخلية، والتي سوف تساعدهم على تطبيق أدوات التحليل الاستشرافية لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والتقليل من المخاطر المستقبلية.

برنامج الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي لصناع القرار يستهدف كل المُدراء التنفيذيين، وصناع القرار في المؤسسات الحكومية والخاصة، علاوة على واضعي الخطط والاستراتيجيات المختلفة في العديد من القطاعات.

ويعقد برنامج التدريب التنفيذي – هذا العام – بالتعاون مع مجموعة يوروآسيا (Eurasia Group ) خلال  الفترة من (10- 11 ديسمبر ) 2017، قبل انعقاد جلسات المنتدى الاستراتيجي العربي،  مما يتيح للمنتسبين للبرنامج حضور فعاليات المنتدى الاستراتيجي العربي يوم 12 ديسمبر، والذي يعد من أهم الفعاليات السنوية لاستشراف حالة العالم في عام 2018.

 

ويُتيح البرنامج في دورته الحالية العديد من المميزات للمشاركين، حيث يساهم البرنامج في تزويدهم بأفضل الطرق والأدوات التي تُثقل مهاراتهم في صناعة القرار، واستشراف أهم الأحداث السياسية والاقتصادية محليًا وعالميًا، والتي سوف تنعكس آثارها مباشرة على عمل تلك المؤسسات أو الحكومات.

وسوف يحصل المشاركون على شهادة موثقة من المنتدى الاستراتيجي العربي ومجموعة يوروآسيا.

يُذكر أن المنتدى الاستراتيجي العربي أطلق برنامج التدريب التنفيذي خلال ديسمبر من العام الماضي، تعزيزًا لدور المنتدى في استشراف المستقبل، ولتعزيز مهارات المتخصصين وإعداد جيل من الباحثين والدارسين لديهم دراية كبيرة بمهارات الاستشراف السياسي والاقتصادي.

حيث لاقى البرنامج قبولًا واستحسانًا من قبل المشاركين، وهو ما استدعى إدارة المنتدى بالإعلان عن دورته الثانية في نفس الموعد تزامنًا مع الملتقى السنوي للمنتدى الاستراتيجي العربي.

وحول رؤية بعض المشاركين عن الدورة الأولى من برنامج التدريب التنفيذي، قال أطرف شهاب مدير إدارة المستقبل في مكتب رئاسة مجلس الوزراء ” البرنامج هام جدا حيث ساهم كثيرا في أن نرى جوانب عديدة وهامة في مجال استشراف المستقبل، وخلق لدينا رؤية واضحة حول أسس الاستشراف، وبخاصة في المجال الجيوستراتيجي”.

مؤكدا أن القطاع الحكومي اليوم أصبح في أمس الحاجة للتعرف على سبل استشراف المستقبل الصحيحة في ظل عالم سريع التغير، ولما لذلك أهمية كبيرة في وضع استراتيجيات العمل الحكومي المختلفة.

محمد عبد الله شاعل السعدي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية المؤسسية في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أكد على أهمية البرنامج للمدراء والتنفيذيين قائلا: ” البرنامج يُسلط الضوء على سبل التخطيط المثلى في اقتصادات الدول، ويتيح المعلومات الكافية لإعداد الخطط الاقتصادية المستقبلية، وكيفية جذب الاستثمارات الأجنبية، ويساهم البرنامج أيضا في تطوير المهارات الخاصة بالاستشراف لدى المديرين التنفيذيين وكيفية تطبيقها الفعلي في كافة مراحل التخطيط الاستراتيجي”.

يمكن التسجيل للدورة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص للمنتدى الاستراتيجي العربي، من خلال الرابط التالي:

http://www.arabstrategyforum.org/ar/executive-education-programme

 

نبذة عن المنتدى الاستراتيجي العربي

يقدم المنتدى الاستراتيجي العربي منذ عام 2001 استشرافات وتوقعات سنوية دقيقة حول الأحداث الهامة خلال العام، وذلك تحت توجيهات ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.  يتضمن المنتدى آراء الخبراء،  وبيانات موثوقة المصدر وتحليلات متعمقة بهدف تسهيل عملية جمع الخبرات العالمية لاستشراف التحديات والفرص الإقليمية المستقبلية. يجمع المنتدى كبار المسؤولين الحكوميين من أنحاء الوطن العربي ، فضلًا عن رواد الأعمال والأكاديميين المتميزين من ذوي التأثير.

يدعم المنتدى الاستراتيجي العربي طرق التفكير الجديدة والأبحاث المتميزة بهدف بناء وتعزيز الجيل المستقبلي من القادة خلال مرحلة استعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنتدى:

www.arabstrategyforum.org

 

مجموعة Eurasia Group)  )

تعتبر مجموعة (Eurasia Group)  يوروآسيا إحدى الشركات الرائدة عالميًا  في مجال أبحاث المخاطر السياسية العالمية والاستشارات. وقد ساعدت مجموعة يوروآسيا، منذ عام 1998 ، العملاء على اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة في البلدان التي يكون فيها فهم المشهد السياسي أمرًا بالغ الأهمية.

 

أسس إيان بريمر الشركة في عام 1998 ، ويكشف اسم الشركة عن تركيزها المبكر على الاتحاد السوفيتي وأوروبا الشرقية، ولكن اليوم أصبحت منصة أبحاثها ذات توجه عالمي.   ويرصد المحللون لديها التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، كما يبحثون في القضايا العابرة للحدود مثل التجارة والطاقة والسلع الأساسية والتنظيم المالي وتغير المناخ والصحة العالمية.

ويقع المقر الرئيسي لمجموعة يوروآسيا في نيويورك، ولديها مكاتب في واشنطن العاصمة ولندن وسان فرانسيسكو وساو باولو وطوكيو؛ وكذلك خبراء وعاملين في أكثر من مائة دولة. المحللون العاملون لدى المجموعة هم علماء سياسيون مدربون تدريبًا عاليًا ويتمتعون بخبرة واسعة في القطاعين العام والخاص.

 

نبذة عن مدرب الدورة د. ديفيد جوردون محاضر أول وكبير المستشارين لمجموعة يوروآسيا

د. جوردون أمضى أكثر من عشر سنوات في العمل على سياسات الأمن القومي والتخطيط الإستراتيجي، في وزارة الخارجية تحت إدارة كونداليزا رايس. حيث لعب دوراً كبيرا في تطوير السياسات في الوزارة. كما شغل د. جوردون أيضًا دورًا إداريًا رفيع المستوى في مجلس الاستخبارات الوطنية وعمل أيضًا مديراً لمكتب وكالة الاستخبارات المركزية، كما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ميتشيغان.

 

نبذة عن كاثرين كريس محاضر ومحلل في مجموعة يوروآسيا – الاستراتيجية العالمية

 

كاثرين كريس عضوة في مجموعة الاستراتيجية العالمية والتحليلات التابعة لمجموعة يوروآسيا. كما أنها تدعم البحث المقارن للمؤسسة وأيضاً تدعم المنهجيات الكمية للمخاطر السياسية التابعة لهذه المجموعة. وفي هذا الدور، قامت كاثرين بدور رائد في تطوير المتصفح العالمي، وهو إطار منهجي لتحليل المخاطر والفرص التجارية في الأسواق؛ وقد ساهمت في تطوير وتوجيه الشراكات الاستثمارية للشركة، والتي تسعى إلى إدراج بشكل رسمي المخاطر السياسية في بنية الحافظة للمجموعة وفي عملية إدارة المخاطر. وقبل انضمامها إلى مجموعة يوروآسيا، عملت كاثرين لدى فريق السيناريوهات في رويال داتش شل. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الأفريقية من جامعة أكسفورد، حيث منحت منحة كلارندون للدراسة، وكذلك حاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة نوتر دام.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #الإمارات #المنتدى العربي الاستراتيجي #اقتصاد #سياسة 

Optimized with PageSpeed Ninja