المرأة السعودية تدفع عجلة الاقتصاد بعد قيادة السيارة

الرياض – (مصادر نيوز)

أثار قرار خادم الحرمين بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء بالمملكة ردود أفعال واسعة وترحيب دولي، علاوة على توقعات بتأثير القرار على الاقتصاد بشكل مباشر.

وفي رد فعل سريع ارتفعت أسهم شركات تأجير السيارات والتأمين عليها في سوق الأسهم السعودية، أمس الأربعاء، بعد يوم من صدور الأمر الملكي، وفقًا لسكاي نيوز.

كما ارتفعت أسهم شركات التأمين على السيارات، وسجلت أسهم الراجحي للتأمين التعاوني ارتفاعًا بنحو 6.8 %، وارتفعت كذلك أسهم المتحدة الدولية للمواصلات “بدجت السعودية” لتأجير السيارات 4%.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء الماضي، أمرًا سام بالسماح للمرأة باستخراج رخص لقيادة السيارات بالمملكة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية واس.

وذهبت التوقعات لزيادة الإقبال على شراء السيارات بالسعودية وارتفاع فاتورة واردات المملكة.

وكشفت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أن قيمة واردات القطاع الخاص من السيارات قد سجلت  في شهر مارس 2017م نحو 1.4 مليار ريال، كما تشير البيانات إلى أن قيمة واردات السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري (يناير – مارس 2017) بلغت نحو 5.23، ومن المتوقع أن ترتفع واردات المملكة من السيارات بعد تفعيل القرار.

 

ولاقى القرار ترحيب دولي واسع، وقال البيت الأبيض في بيان: “الرئيس ترامب يثنى على قرار السعودية بتأكيد حق المرأة بالقيادة في المملكة”، مضيفا أن “هذه خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق النساء والفرص المتاحة أمامهن في المملكة”.

 

وأضاف: “سنواصل دعم السعودية في جهودها الرامية إلى تعزيز المجتمع السعودي والاقتصاد من خلال إصلاحات مماثلة وتنفيذ رؤية السعودية 2030”.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، بالأمر الملكي السعودي، مغردًا عبر حسابه الرسمي على تويتر: “أرحب بقرار السعودية برفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات. إنها خطوة على الطريق الصحيح”.

وقال ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي السابق، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي  تويتر: “قيادة المرأة للمركبة حرية شخصية، من لا تريد أن تقود سيارة لن يرغمها أحد، قرار السماح لها بالقيادة إن رغبت قرار حكيم أنهى مشكلة”.

 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية واس، صدر أمر سامٍ باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، على أن يتم تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات (الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية) لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #السعودية #أمر ملكي #نساء #رخص قيادة #خدمات #سيارات #واردات #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja