مبيعات قطاع تكنولوجيا المعلومات في الإمارات تتجاوز 14 مليار درهم في 2016

دبي – (مصادر نيوز)

سجلت مبيعات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات حوالي 14.8 مليار درهم في العام 2016، وذلك وفقاً لبيانات تقرير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات للربع الثالث 2017 الصادر عن “بزنيس مونيتر انترناشيونال”.

وكشف تحليل غرفة تجارة وصناعة دبي والذي أصدرته الغرفة على هامش فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية 2017” أن الإنفاق على الحوسبة السحابية في الإمارات سجل زيادة من 186 مليون درهم في 2011 إلى حوالي 1.379 مليار درهم في 2016، أي بمعدل نمو سنوي تراكمي قوي بلغ 49% خلال الفترة المذكورة.

ولفت التقرير المبني على بيانات “بزنيس مونيتر انترناشيونال” أن الانفاق الحكومي والخاص يعتبر من المحركات الرئيسية لنمو الطلب على سلع وخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات، حيث سجل الطلب على الخدمات السحابية بشكل خاص نمواً قوياً ومن المتوقع أن يستمر ذلك مستقبلا مما يوفر فرصا تجارية مربحة.

وتوقع التحليل بروز فرص أعمال في هذا المجال من خلال الاستفادة من إمكانيات إنترنت الأشياء وزيادة التواصل والربط بين الأجهزة بالإضافة إلى ارتفاع عمليات الأتمتة في أماكن العمل.

وقد تظهر توجهات النمو هذه في آسيا وإفريقيا حيث لا تزال معدلات انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منخفضة مما يوفر للشركات الإماراتية العاملة في المجال فرصا لبيع منتجاتها وخدماتها إلى الشركات والعملاء في هذه الدول.

وبيّن التحليل أن قطاع أجهزة الكمبيوتر والملحقات في الإمارات حقق نمواً في المبيعات من 2.3 مليون وحدة في 2012 إلى حوالي 3.5 مليون وحدة في 2016 . وتشمل منتجات هذا القطاع أجهزة الكمبيوتر العادية والمحمولة والأجهزة اللوحية. كما تشمل الملحقات الطابعات وشاشات الكمبيوتر بأنواعه. ونتج عن النمو في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر النقالة، زيادة مقدرة في حصة الأجهزة اللوحية في إجمالي قيمة مبيعات أجهزة الكمبيوتر وكذلك ارتفعت حصة كمية المبيعات من حوالي 32% في 2012 إلى 67% في 2016.

ووفقا لبيانات من موقع التجارة trademap.org بلغت قيمة صادرات الإمارات من آلات ووحدات معالجة البيانات الآلية (رمز النظام المنسق 8471) حوالي 1.17 مليار دولار في 2015 في حين كانت قيمة الواردات 2.49 مليار دولار.

كما يعتبر نمو الحوسبة النقالة اتجاهاً مهماً في القطاع بالإمارات حيث ارتفع عدد المشتركين في خدمات الهاتف النقال من حوالي 11.6 مليون في 2011 إلى حوالي 19 مليون في 2016 وذلك وفقاً لبيانات من (بزنيس مونيتر انترناشيونال).

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #تكنولوجيا #اتصالات #اقتصاد #الإمارات #تقارير

Optimized with PageSpeed Ninja