مصر والسعودية تبحثان الفرص الاستثمارية المشتركة

القاهرة – (مصادر نيوز)

أعلن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، أنه يجرى حاليا التنسيق بين الحكومتين المصرية والسعودية لتدشين استراتيجية تعاون صناعي مشترك بهدف تحقيق التكامل بين القطاعات الصناعية في البلدين خاصة في مجالات الصناعات الاستراتيجية ذات الأولوية، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع المهندس ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي في إطار مشاركتهما في الاجتماع الوزاري التشاوري لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة مراكش المغربية، حيث تناول اللقاء بحث تفعيل أطر التعاون الاقتصادي المصري السعودي المشترك خلال المرحلة المقبلة.

وأشار قابيل إلى أن اللقاء استعرض أيضا أهمية تهيئة مناخ الأعمال أمام المستثمرين بالجانبين وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك ليقوم بدور أكثر فاعلية في انسياب حركة الاستثمار بين الجانبين، لافتاً إلى تكليفه فريق عمل من الوزارة لدفع فرص التعاون التجاري والاستثماري مع المملكة العربية السعودية وتيسير مشاركة القطاع الخاص في منظومة التعاون الاقتصادي المشترك  .

ولفت الوزير إلى أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات هامة في إطار تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي بهدف تسهيل مناخ الأعمال أمام كافة المستثمرين تضمنت إصدار قانون التراخيص الجديد وتسهيل إتاحة الأراضي الصناعية المرفقة فضلا عن إعداد خريطة استثمارية صناعية لجمهورية مصر العربية بالكامل تتضمن كافة الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة المحافظات بمختلف القطاعات وهو الأمر الذي يمثل فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في السوق المصري وبصفة خاصة الاستثمارات السعودية والتي تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول العربية المستثمرة بالسوق المصرية  بإجمالي استثمارات تتجاوز 6 مليارات دولار .

وأضاف قابيل أن المباحثات قد تناولت أيضا أهمية تسهيل التجارة البينية بين مصر والسعودية حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي حوالي 4 مليارات و279 مليون دولار وهو الأمر الذي يمكن تنميته من خلال تكثيف جهود مسؤولي البلدين لرفع كافة العوائق والعقبات لتحقيق انسياب في حركة التجارة المشتركة .

ومن جانبه أكد ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار السعودي، حرص المملكة على تعزيز أوجه التعاون التجاري والصناعي المشترك مع الشقيقة مصر، مشيرا إلى  أهميه السوق المصري كوجهة استثمارية متميزة للشركات السعودية خلال المرحلة الحالية والمستقبلية.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد دفعة في العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين بما ينعكس إيجاباً على معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة .

ووجه القصبي الدعوة لقابيل لزيارة المملكة العربية السعودية للتباحث حول آليات تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، مشيرًا إلى أنه سيقوم خلال الفترة القريبة المقبلة بزيارة القاهرة لبحث تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين، بحسب البيان.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #السعودية #صناعة #استثمار #اقتصاد

 

Optimized with PageSpeed Ninja