السعودية تبدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية لسوق عكاظ

دبي – (مصادر نيوز)

بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، في تنفيذ أعمال البنية التحتية لمدينة سوق عكاظ، والتي دشنها خادم الحرمين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ضمن مشاريع الطائف الجديد، كأول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الثلاثاء، إن مشاريع البنية التحتية تتضمن مشروع إيصال شبكة الكهرباء، وتنفيذ محطة التحويل من خلال الشركة الوطنية لنقل الكهرباء، ومشروع إيصال شبكة المياه، إضافة إلى مشاريع الطرق المحيطة بالتعاون مع وزارة النقل.

وأضافت الهيئة، أنها أنهت المخططات التنفيذية لمشاريع المدينة، والمخطط الهيكلي، وضوابط ومعايير التطوير، ويتم حاليا الإعداد للبدء في مشاريع المباني والمنشآت، والمشاريع الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تمولها وتنفذها الدولة.

وبحسب البيان، ستبدأ الهيئة في تنفيذ مشروع المخيم البيئي، ومشاريع المرحلة الأولى للمدينة والتي تتضمن مركز للمؤتمرات وفندق وسوق تراثي والمنطقة المطاعم، بالشراكة بين القطاع العام والخاص، هذا العام.

وأشارت الهيئة، إلى أن المشاريع التي ستنفذها في القطاع العام تشمل 5 مشاريع رئيسة، تتضمن متاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه، ومتحف عكاظ، إضافة إلى مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعات متعددة الأغراض.

“ويبلغ عدد المشاريع المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص ضمن مشروع المدينة يبلغ 18 مشروعا رئيسا تتنوع ما بين متنزهات ترفيهية، وقرى للتسوق التراثية، وأسواق مفتوحة، ومجمعات للتسوق، ومنتجعات استشفائية، وفنادق ومراكز للأعمال، وغيرها” تقول الهيئة.

 

وتقدر مساحة المشروع بـ 10 ملايين متر مربع بالطائف الجديد، باستثمارات إجمالية تصل مجموعها الى أكثر من 8 مليارات ريال لجميع مراحل المشروع، منها استثمار حكومي نسبته 11%، واستثمار من القطاع الخاص نسبته 89%، بحسب البيان.

 

وتبلغ ميزانية المشروع ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصصت لإنشاء مشاريع البنية الأساسية وبعض المشاريع الثقافية والتعليمية والترفيهية، كما سيتم طرح العديد من الحقائب الاستثمارية لمشاركة القطاع الخاص في التطوير بأكثر من 7 مليارات ريال.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #السعودية #سياحة #مشروعات #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja