المنتدى الاستراتيجي يختتم برنامج الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي

دبي – (مصادر نيوز)

أكد إعلاميون عرب مشاركون في الدورة الأولى لبرنامج التدريب التنفيذي برنامج ” الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي على أهمية دور المنتدى الاستراتيجي العربي في دراسة حالة العالم ,والعالم العربي، واستشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية المختلفة، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وشدد المشاركون على ضرورة الاهتمام بالدراسات الاستشرافية من قبل مراكز الأبحاث والجامعات العربية أسوة بتجربة المنتدى الاستراتيجي العربي.

وقال عبد الله بن طوق نائب رئيس المنتدى “المنتدى يمثل رؤية واستراتيجية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في استشراف ودراسة القضايا العالمية والمحلية، فنحن نعيش في عالم سريع التغير، وأحداث عاصفة ومتسارعة تنعكس على المنطقة العربية بصورة كبيرة، ومن هنا جاء دور المنتدى في تصميم واستشراف أبرز الأحداث، بما يخدم صناع القرار، ويضع استراتيجيات عربية تخدم جميع شعوب المنطقة”.

وقالت سهى العليلي مدير المنتدى الاستراتيجي العربي ” نخلق نموذجا ناجحا ومميزا من المنتدى الاستراتيجي العربي كمنصة تجتمع فيها كافة الآراء والأفكار، و الاستشرافات والرؤى التي تُصمم وترسم مستقبلا أفضل لعالمنا العربي، وتصبح دليلا أمام صُناع القرار “.

البروفسور محمد شومان مدرب الدورة، أستاذ الإعلام ودراسات المستقبل، وعميد كلية الإعلام بالجماعة البريطانية في مصر، قال ” خلال يومين من الدورة الأولى لبرنامج التدريب التنفيذي ” الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين العرب” استطعنا وضع مبادئ وقواعد للاستشراف يمكن الاعتماد عليها من قبل الإعلاميين، في صياغة تغطية صحفية استشرافية مميزة”.

مؤكدا ” لا بد من خلق مراكز أبحاث وطنية عربية متخصصة، ودعم تدريس مواد الاستشراف في كليات الإعلام العربي، وخلق ثقافة الاستشراف لدى الجيل الجديد من الطلاب وشباب الجامعات”.

‎عبد الله عبد الكريم، نائب رئيس القسم الاقتصادي، بجريدة البيان الإماراتية يقول ” تعرفت عن كثب خلال برنامج التدريب التنفيذي الخاص بالاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين العرب الذي أطلقها المنتدى الاستراتيجي العربي على مدار يومين، على بعض المهارات الأساسية للاستشراف المستقبلي، من خلال صياغة الأحداث في الوقت الراهن، ومحاولة وضع الرؤى المستقبلية بشأن القضايا الحيوية في منطقتنا العربية”

مضيفا ” كما أتاح البرنامج التدريبي لي الفرصة على رسم المبادرات والاستراتيجيات للمراحل القادمة، عن طريق التدرب على وضع السيناريوهات المحتملة لكثير من القضايا والمسائل العالقة في الوقت الحالي، التي نتعامل معها باعتبارها مشكلات قائمة، في محاولةٍ لإيجاد البدائل والحلول بشأنها” .

 

بداية قوية

الدكتور محمد عادل، نائب رئيس قسم الاقتصاد بصحيفة الوفد المصرية أكد أن الدورة تعد بداية قوية نحو نشر ثقافة الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين في المنطقة العربية، وكيفية التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة العربية، ورسم صورة لمستقبل المنطقة في ظل الظروف التي تمر بها مشيرا إلى أن الاستمرار في مثل هذه الدورات سيعمل على رفع درجة الوعي، وميل الرسالة الإعلامية نحو البحث العلمي القائم على منهجية تفيد المنطقة العربية.

حكيمة ذهبي صحفية بالقسم السياسي بجريدة المحور الجزائرية أكدت أن الدورة التدريبية كانت فرصة أولا للقاء بمجموعة من صحفيين عرب من مختلف الدول والتعرف عليهم عن قرب. وقد تمكنت من خلالها من خوض تجربة تدريبية على الاستشراف في مسائل جيوسياسية واقتصادية بالمنطقة العربية، خاصة من خلال التدريب العملي وتبادل الأفكار والمعلومات.

طلال محمد الكندري نائب رئيس التحرير للشؤون المحلية في وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أشار إلى أهمية البرنامج تأتي من شح مثل هذه البرامج في الوطن العربي، والذي يهدف إلى استشراف المستقبل سواء للدول أو القضايا العربية ووضع السيناريوهات المستقبلية لها، وهو ما حققه البرنامج عن طريق شرح علمي للاستشراف المستقبلي‎.

الطيب صادق صحفي بالأهرام العربي المصرية أكد أن البرنامج التدريبي رسالة قوية لكل المنطقة العربية على أهمية العمل على استشراف المستقبل، موضحا أنه استفاد بدرجة كبيرة من البرنامج والمادة النظرية والعملية التي قدمت خلال الجلسات، بما سينعكس خلال الأيام القادمة على الإعلاميين المشاركين في البرنامج في الرسالة الإعلامية المقدمة.

 

عباس رضي حسن، الصحفي بصحيفة الأيام البحرينية أكد أن الارتقاء المهني للصحافة في الوطن العربي يحتاج إلى عملية استشراف مستقبلي للتحديات التي تواجه المنطقة، ولأن مهمة الصحافة توجيه الرأي العام وإثارة الموضوعات ذات الاهتمام، نحن بحاجة قراءات تستشرف المستقبل وتخطط لسياسات تعالج أوجه القصور ونقاط الضعف في واقعنا الحالي.‎

خضر مكي، رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة الخليج الإماراتية أشار إلى أن برنامج الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين العرب، سوف يساعد الصحفيين على إضافة ركن جديد إلى صناعة الخبر والتحقيق الصحفي، ويغني تجربة الكتابة الصحفية من منظور جديد. مؤكدا “البرنامج قائم على المعرفة نتمنى أن يتواصل ضمن برامج أكثر تخصصاً يتم خلالها إشراك الإعلاميين في استشراف المستقبل العربي”.

بلال محمود القرعان، رئيس قسم الإعلام الجديد في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أكد أن استشراف المستقبل خاصة على مستوى الإعلام العربي مادة لا تحظى بكثير من تسليط الضوء بالرغم من الأهمية الكبيرة لهذا التخصص الذي يمكن أن يدعم صانع القرار، ويمثل رافد معرفي مهم.

مؤكدا ” خلال البرنامج التدريبي تعرفنا على تاريخ الدراسات المستقبلية وأبرز رواد هذا المجال على المستوى العالمي والعربي، كما ناقشنا أهم مدارس الاستشراف والتقنيات والأساليب المستخدمة في وضع تصورات الاستشراف المستقبلي. كذلك استفدنا كثيراً من المعرفة الواسعة للبرفسور المحاضر والخبرات المتنوعة للزملاء المشاركين وهو ما أثرى مختلف النقاشات التي اعتمدت على التدريبات المباشرة والحوار المفتوح”.

مساعد الزياني مدير تحرير صحيفة الشرق الأوسط  السعودية يقول ” أعطى برنامج الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين العرب فرصة للاطلاع على الأساليب جديدة من أدوات التفكير لاستشراف المستقبل، من خلال الطرح والنقاش الثري في كيفية دراسة عناصر الاستشراف للوصول إلى القراءة الواقعية للمستقبل”.

أضاف البرنامج فرصة لاستشعار كيفية أداء سيناريوهات عدة باستخدام العلم القائم حول فهم وضع المعطيات المختلفة لرسم أحداث المتوقعة للمستقبل.

علي سالم – صحيفة الجزيرة السعودية أشار إلى أن البرنامج زاد من فرص الاطلاع والمعرفة على علم جديد يجب التوسع به في كل جوانب الحياة اليومية وهو الاستشراف للمستقبل، حول كل قرار سواءً على مستوى الحياة الشخصية أو مستوى الدولة التي أعيش بها والاتجاه الذي تتجه له مستقبلاً من خلال القرارات المتخذة.

 

ويقدم المنتدى الاستراتيجي العربي منذ عام 2001 استشرافات وتوقعات سنوية دقيقة حول الأحداث الهامة خلال العام، وذلك تحت توجيهات ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس الوزراء حاكم دبي. هذا ويتضمن المنتدى آراء الخبراء، وبيانات موثوقة المصدر وتحليلات متعمقة بهدف تسهيل عملية جمع الخبرات العالمية لاستشراف التحديات والفرص الإقليمية المستقبلية. يساعد المنتدى في تلاقي كبار المسؤولين الحكوميين من أنحاء العالم العربي ومن المناطق الأخرى من العالم، فضلًا عن رواد الأعمال والأكاديميين المتميزين من ذوي التأثير.

ويدعم المنتدى الاستراتيجي العربي طرق التفكير الجديدة والأبحاث المتميزة بهدف بناء وتعزيز الجيل المستقبلي من القادة من شتى أنحاء الشرق الأوسط خلال مرحلة استعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #الإمارات #المنتدى الاستراتيجي #إعلام ُتدريب #الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي #تقارير

Optimized with PageSpeed Ninja