“عربال” يستعرض استراتيجية تطوير صناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دبي – (مصادر نيوز)

انطلق المؤتمر والمعرض العربيّ الدوليّ للألمنيوم ’عربال‘، في العاصمة العمانية مسقط، أمس الأربعاء، بمشاركة أكثر من 60 خبيراً وما يزيد عن 550 مشاركاً يمثلون 35 دولة في نسخته النسخة الحادية والعشرين، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وبحسب البيان، انعقد المؤتمر بقيادة أكبر منتجي الألمنيوم الخام في المنطقة، وهم شركة صحار ألمنيوم، وشركة ألمنيوم البحرين، وشركة مصر للألومنيوم، وشركة ألومنيوم قطر، وشركة معادن للألومنيوم، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، والذين عملوا معاً على مدار 34 عاماً  لدفع عجلة نمو هذه الصناعة الحيوية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.   

وقال محمد النقي، مؤسس ورئيس المؤتمر والمعرض العربيّ الدوليّ للألمنيوم ’عربال‘: ” تنعقد سلسلة مؤتمرات عربال على مدي أربعة وثلاثين عاماً، بفضل حسن التعاون وصدق المشاركة من أصحاب الشأن في مؤسساتنا المتعلقة بصناعات الالمنيوم. وإنني على ثقة بأن برنامج الجلسات والمناقشات في هذه النسخة من المؤتمر ستؤتي ثمارها في صياغة منهجية متكاملة لمواجهة التحديات والصعاب التي يواجهها قطاعنا على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية، وكذلك الاستفادة من الفرص التنموية الكامنة، ومشاركة المعارف والخبرات، من أجل بناء مستقبل مستدام لهذا القطاع الصناعي الهام”.

هذا، وخلال الكلمة الرئيسيّة للمؤتمر التي ألقاها صاحب السموّ السيّد كامل بن فهد آل سعيد، مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُمانيّ، قال سموه: “لقد شهدت صناعة الألمنيوم في السلطنة  تطوّراً كبيراً في فترة زمنية قياسية، الأمر الذي رسخ مكانة عُمان في القطاع عالمياً وساهم ببناء قاعدة معرفيّة على المستويين الإقليمي والدولي. أما على الصعيد المحلي، فقد فتح القطاع آفاقاً تنمويّة جديدة للسلطنة وساهم في إيجاد فرص عمل للكوادر الوطنيّة”. كما أكد سموّه على أهمية هذا القطاع الحيوي في تعزيز الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان، حيث أضاف: “علينا تعزيز جهودنا لتوظيف الموارد الطبيعيّة التي تزخر بها عُمان من أجل دفع عجلة التنويع الاقتصادي التي تتبناها حكومتنا الرشيدة”.

لقد مثّل عربال ومنذ انطلاقته في عام 1983 أبرز منصة للتواصل بين كافّة الأطراف المعنيّة في قطاع الألمنيوم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما ساهم هذا التجمع الإقليمي في  صياغة إطارٍ للتعاون الوثيق، وتبادل الخبرات والمعارف بين مصنعي الألمنيوم الأعضاء، الأمر الذي لعب دوراً مهماً لوصول مستوى الانتاج إلى 10% من الانتاج العالمي باستثناء الانتاج الصيني.

ويواصل عربال بناء سجلّه الحافل بالإنجازات، حيث تأتي نسخة هذا العام تحت عنوان ’قيادة النموّ الاستراتيجيّ في صناعة الألمنيوم العالميّة‘. ويضمّ البرنامج المتكامل من الجلسات النقاشية نخبة من المتحدثين من صناع القرار والخبراء والمحللين، الذين شاركوا خبراتهم وتبادلوا الأراء حول عددٍ من المواضيع المهمّة التي شملت المناخ الاقتصادي العالمي السائد، والفرص والتحدّيات ومستقبل الطلب على خام الألمنيوم في الأسواق الناشئة، إضافة إلى إمكانية الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وآليات التخزين، والتقنيات المبتكرة في القطاع.

ويقام على هامش مؤتمر عربال 2017 معرضٌ دولي يتضمن مشاركة 43 شركة من أكبر منتجي ومصنعي الألمنيوم في العالم، ونخبة من شركات الصناعات التحويليّة المحلية، ومصاهر الألمنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، إضافة إلى حضورٍ مميز من شركة كيبيك ألمنيوم، الرائدة في قطاع الألمنيوم في كندا وعددٍ من وكالات تطوير التصدير التابعة لكيبيك.

وتأكيداً على دور منظومة عربال في قطاع الألمنيوم العالمي، فقد ضمت نسخة هذا العام، وللمرة الأولى في تاريخ المؤتمر، مشاركة رواد القطاع من النرويج وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وإيران والهند. كما ناقش ممثلون من عدّة شركات ومؤسسات عالمية مثل ريو تينتو، ويو سي روسال، وإيه زد تشاينا، ونورسك هايدرو، وأديتا ألمنيوم، ومنظمة تطوير وتجديد المناجم والصناعات المعدنية الإيرانية ʾإيميدروʿ مستقبل المشهد الاقتصادي العالمي للبضائع المعدنيّة.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #عُمان #عربال #مؤتمرات #صناعة #ألومنيوم #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja