انطلاق المهرجان الأول لقش الأرز بالقاهرة

كتبت – إيمان حامد

انطلقت فعاليات المهرجان الأول لقش الأرز، اليوم الجمعة، بالقاهرة، والذي تنظمه المؤسسة العربية للتنمية المستدامة، وبرعاية وزارة البيئة المصرية، للتوعية بمخاطر حرق قش الأرز والتعريف بكيفية الاستفادة منه في التصنيع والتصدير.

وقال الدكتور كمال الدسوقي، رئيس المؤسسة العربية للتنمية المستدامة، رئيس المهرجان، إن الهدف من المهرجان التوعية بمخاطر حرق قش الأرز وتسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية له سواء من خلال دخوله في صناعات عديدة كصناعة الأخشاب والطوب وغيرها أو تصديره.

تضمن المهرجان فعاليات ثقافية وفنية وعرض أفكار لمشروعات غير تقليدية تم اكتشافها من قبل خبراء ورجال أعمال وشباب تحول الأزمة إلى فرص حقيقية وتمثل إضافة للاقتصاد المصري من بينها مشروعات لإنتاج الأسمدة العضوية ومشروعات إنتاج أعلاف وصناعة ورق وغيرها من الأفكار غير التقليدية.

وأكد الدسوقي أن أزمة قش الأرز تكمن في محدودية إمكانيات الفلاح وعدم قدرته على تجميع قش الأرز من الأرض ونقله للشون المخصصة له، مشيرًا إلى التكاليف الباهظة اللازمة لعملية النقل والتشوين.

ولفت إلى أن المهرجان جاء بالتنسيق مع وزارة البيئة وكلية الزراعة جامعة الزقازيق والمجلس العالمي للاقتصاد الأخضر.

وعزى الدسوقي سبب إحجام الصناع على استغلال قش الأرز كمادة خام في الصناعة لعدم وجود صناعات سابقة أو خبرة متراكمة في قطاع الأعمال مما يصير مخاوف الصناع من مدى جدوى المشروع ونجاحه من فشله.

كلمات دالة

#مصادر نيوز  #مصر  #صناعة  #زراعة  #قش الأرز  #أهم الأخبار #اقتصاد وأعمال

Optimized with PageSpeed Ninja