الإمارات والولايات المتحدة تبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الفضاء

دبي – (مصادر نيوز)

زار وفد رسمي من قطاع الفضاء الوطني بدولة الإمارات برئاسة الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك للقاء كبار المسؤولين الحكوميين وممثلين عن القطاع الخاص، بهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك في علوم واستكشاف الفضاء ومجالات التعليم ذات الصلة، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وضم الوفد كلاً من سارة الأميري وزيرة الدولة لشؤون العلوم المتقدمة رئيسة مجلس علماء الإمارات، والدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، والدكتورة بهجت اليوسف العميد المكلف في معهد مصدر، إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلين عن الشركات العاملة والمُشغلة ضمن القطاع.

واستهل الوفد زيارته التي استمرت لمدة 3 أيام باجتماع مع المسؤولين في وزارة النقل الأمريكية، جرى خلاله بحث مواضيع استراتيجية عديدة من بينها النقل التجاري الفضائي، وتبادل الخبرات، تبعه زيارة لمختبر الفيزياء التطبيقية التابع لجامعة “جونز هوبكنز” التي التقى الوفد خلالها مجموعة من الطلاب والمعلمين، وجرى بحث أهمية تعزيز تعليم المواد العلمية خاصة في سياق تعزيز وتطوير الاستخدامات السلمية  للفضاء الخارجي.  

وزار الوفد أيضاً مقر وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لبحث فرص التعاون المستقبلية مع دولة الإمارات، حيث كان في استقبالهم فريق الإدارة العليا الذي استمع لإحاطة قدمها الوفد الإماراتي حول البعثات والمشاريع الطموحة لاستكشاف كوكب المريخ التي أطلقتها الدولة، مقدماً خبراته السابقة من خلال مختلف مشاريع “ناسا” الحالية والسابقة. وبالإضافة إلى ذلك، جرى تنظيم زيارة إلى “مركز جودارد لرحلات الفضاء” قبل الانتقال إلى البيت الأبيض للاجتماع بالدكتور سكوت بيس المدير التنفيذي للمجلس الوطني للفضاء المشكل حديثاً في الولايات المتحدة.

وبهذا الصدد، قال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي: “تجمع الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية روابط استراتيجية عميقة في عدد من المجالات، خاصة قطاعي الفضاء والتعليم”.

وأضاف: “وضعت دولة الإمارات خطةً استراتيجيةً طويلة الأمد لتطوير قطاع الفضاء بصورة مستدامة ليصبح واحداً من المحركات الرئيسية للاقتصاد القائم على المعرفة في الدولة. وندرك أن أحد ركائز تعزيز قطاع الفضاء يكمن في التعاون الدولي وتبادل المعارف والخبرات العالمية مع النماذج الرائدة في هذا المجال، وتوظيف الممارسات الأنسب للنموذج الإماراتي بما يتوافق مع احتياجات وتوجه الدولة، ويضمن تزويد طلبتنا بالخبرات والمهارات المتقدمة اللازمة لتمكينهم من أن  يصبحوا قادة ورواد المستقبل في قطاع الفضاء”.

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للعلوم المتقدمة: “تنبع أهمية الزيارة من ضرورة التعاون الدولي في مجال العلوم، وتفعيل دور التعاون البحثي بين دولة الامارات والعالم، وخصوصاً في محور علوم الفضاء، لما لها من تأثير عميق على كل جزء من حياتنا اليومية، فعلينا  أن نسرع الخطى ونأخذ بناصية المستقبل، والمضي قدماً لتعزيز مكانة الامارات الريادية على خارطة العلوم العالمية، من خلال التعريف بالتجربة الاماراتية في هذا المجال، والاطلاع على أفضل الممارسات وتعزيز جهود نشر المعرفة بما يخدم تقدم العلم والانسانية في كل مكان”.

وأضافت: “تحرص قيادتنا الرشيدة على وضع الرؤى والاستراتيجيات لاستدامة تقدم الدولة وريادتها في الجوانب العلمية المتقدمة، وتنفيذ هذه الاستراتيجيات من خلال الاستثمار في رأس المال البشري وتأهيل الكفاءات والعقول وتطوير وتعميم ثقافة الاستكشاف بين كافة أفراد المجتمع، خاصةً أن الإمارات دخلت بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، ولدينا الآن فريق عمل إماراتي يقود رحلة استكشافية علمية ستصل إلى الكوكب الأحمر خلال في عام 2021”.

وقام الوفد خلال اليوم الأخير بزيارة “مركز بوينج التعاوني” والتقى بالمسؤولين التنفيذيين في الشركة لمناقشة فرص التعاون المستقبلية في أعقاب النجاح الذي حققته النسخة الإماراتية من مسابقة “الجينات في الفضاء” والتي نظمتها وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع شركة “بوينج” وصحيفة “ذا ناشيونال”. كما زار الوفد  مقر مركز شركة “لوكهيد مارتن للابتكار”، ومقر شركة “أوربيتال إيه تي كيه” الذي التقى خلاله معالي الفلاسي بالمهندسين الإماراتيين العاملين على مشروع تطوير القمر الصناعي “الياه 3” ومسؤولي شركة الياه للاتصالات الفضائية  المسؤولة عن تطوير القمر الصناعي.

من جانبه، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: “تسلط زيارتنا للعاصمة الأمريكية واشنطن هذا الأسبوع الضوء على العلاقة العميقة التي نتشاركها مع نظرائنا الأمريكيين والتزامنا بالتعاون الدولي عندما يتعلق الأمر بدعم الجهود المبذولة للنهوض بعلوم وأبحاث واستكشاف الفضاء”.

وأضاف: “ندرك أهمية العمل مع جميع الجهات المختصة في مجال الفضاء من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل بتعزيز رفاهية البشرية، وتأتي زيارتنا هذا الأسبوع في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة ووكالة الإمارات للفضاء”.

بدورها، قالت الدكتورة بهجت اليوسف: “يفخر معهد مصدر بدعم قطاع الفضاء الوطني منذ بداية تشكل ملامحه وذلك مع إطلاق تخصص الماجستير في “نظم وتقنيات الفضاء” لدعم طموحات الدولة الفضائية ومن خلال التعاون مع “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” في عدد من مشاريع الابتكار التي تهدف لمواجهة عدد من التحديات التقنية والفنية لاستكشاف الفضاء، حيث أسهمت مشاركتنا في الوفد في دعم جهودنا الرامية لدعم تطور قطاع الفضاء الوطني عن طريق التعرف على ما الذي يمكن الوصول إليه من خلال الالتزام والتعاون الشركاء”.  

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #الإمارات  #أمريكا  #فضاء  #أهم الأخبار  #تكنولوجيا واتصالات

Optimized with PageSpeed Ninja