مبارك مُكذبًا الوثائق البريطانية: رفضت توطين فلسطينيين في سيناء وتمسكت بعدم التفريط في أي شبر من أرض مصر

القاهرة – (مصادر نيوز)

أصدر الرئيس المصري الأسبق محمد حسنى مبارك، بيانًا صحفيًا، اليوم الأربعاء، نفى خلاله ما أُثير إعلاميا مستندا إلى وثائق بريطانية، حول اجتماع جمع بينه وبين رئيس وزراء بريطانيا في فبراير 1983، لتوطين فلسطينيين في سيناء مقابل إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.. وجاء نص البيان كالتالي:

1- إبان الغزو الإسرائيلي للبنان في يونيو عام 1982 كانت الأمور تسير في اتجاه اشتعال الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وكان ذلك بعد شهور من إتمام الانسحاب الإسرائيلي من سيناء في إبريل 1982.

 

2- في ظل هذا العدوان الإسرائيلي واجتياحه لبلد عربي ووصول قواته لبيروت، اتخذت قراري بسحب السفير المصري من إسرائيل، وعملت على تأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين في بيروت.

 

3- بعد ذلك قامت مصر بتأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين في بيروت وعلى رأسهم ياسر عرفات، وتم مرورهم من قناة السويس، متجهين إلى اليمن، ولقد استقبلت ياسر عرفات، لدى توقف الباخرة المقلة له ورفاقه في قناة السويس، مؤكدا له على وقوف مصر مع الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه المشروعة.

 

4- لا صحة إطلاقاً لأي مزاعم عن قبول مصر، أو قبولي لتوطين فلسطينيين بمصر، وتحديداً المتواجدين منهم في لبنان في ذلك الوقت، فلقد كانت هناك مساعي من بعض الأطراف لإقناعي بتوطين بعض الفلسطينيين الموجودين في لبنان في ذلك الوقت بمصر، وهو ما رفضته رفضاً قاطعا.

 

5- رفضت كل المحاولات والمساعي اللاحقة أما لتوطين فلسطينيين في مصر، أو مجرد التفكير فيما طرح على من قبل إسرائيل، تحديداً عام 2010 لتوطين فلسطينيين في جزء من أراضى سيناء من خلال مقترح لتبادل أراضى كان قد ذكره لي رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت، وقد أكدت له على الفور في هذا اللقاء عدم استعدادي حتى للاستماع لأي أطروحات في هذا الإطار مجددا.

 

6- تمسكت بمبدأ لن أحيد عنه أبداً وهو عدم التفريط في أي شبر من أرض مصر التي حاربت وحارب جيلي كله من أجلها وهو ما تجسد في إصرارنا على استعادة آخر شبر من أرضنا المحتلة عام 1967 بعودة طابا كاملة السيادة المصرية.

ونشرت بي بي عربي وثائق، تقول إنها حصلت عليها حصريا بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، تُفيد بقبول الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود.

وقالت بي بي سي، إن الوثائق تؤكد مبارك استجاب لمطلب أمريكي في هذا الشأن، بشرط توصل لاتفاق بشأن “إطار عمل لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي”.

كلمات دالة

#مصادر نيوز  #مصر  #فلسطين  #سياسة  #أهم الأخبار

Optimized with PageSpeed Ninja