الأمم المتحدة تُحذر من خطورة التوترات في شبه الجزيرة الكورية

دبي – (مصادر نيوز)

قال جيفري فيلتمان وكيل الأمين العام للشؤون السياسية إن أخطر ما يواجه السلم والأمن في العالم هو ما يحدث الآن في شبه الجزيرة الكورية، في إشارة إلى ما أوردته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية ومصادر حكومية بشأن إطلاق قذيفة باليستية في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء.

وأمام جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي لمناقشة المسألة قال فيلتمان:

“هذا هو الاختبار الثالث الذي تقوم به جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لقذيفة باليستية يبدو أن لها مدى عابر للقارات، خلال أقل من ستة أشهر، والإطلاق الباليستي العشرون لها خلال العام الحالي….يدعي الإعلام الرسمي أن كوريا الشمالية أصبحت قادرة الآن على ضرب أي مكان بالبر الرئيسي للولايات المتحدة.”

وأكد فيلتمان إدانة الأمين العام أنطونيو غوتيريش لإطلاق القذيفة الباليستية الذي وصفه بأنه انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن الدولي وإبداء للتجاهل التام للموقف الموحد من المجتمع الدولي.

وأضاف فيلتمان:

“بالنظر إلى المخاطر الجسيمة المرتبطة بأي مواجهات عسكرية، يتعين على مجلس الأمن الدولي فعل كل ما بوسعه لمنع أي تصعيد. إن الوحدة في مجلس الأمن الدولي مهمة، وستوفر الفرصة للتواصل الدبلوماسي الدائم، وهي فرصة يتعين الاستفادة منها في هذه الأوقات الخطيرة للعمل لتهيئة الظروف الملائمة للمفاوضات.”

وحث الأمين العام أنطونيو غوتيريش كوريا الشمالية على الامتناع عن اتخاذ أي خطوات من شأنها زعزعة الاستقرار، مؤكدا التزامه بالعمل مع كل الأطراف لتخفيف حدة التوتر.

وفي ظل تصاعد حدة التوترات قال جيفري فيلتمان وكيل الأمين العام للشؤون السياسية إن الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني يقومون بدور مهم في إنقاذ الأرواح.

وقال إن الاحتياجات الإنسانية تتزايد، وإن الأمن الغذائي لسبعين في المئة من السكان يبعث على القلق البالغ.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #الأمم المتحدة  #كوريا  #سياسة  #حرب  #أهم الأخبار

Optimized with PageSpeed Ninja