الجنائية الدولية تعتبر الفشل في القبض على البشير تقويض لسمعة مجلس الأمن

دبي – (مصادر نيوز)

قالت فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في بيان، إن الفشل في إلقاء القبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير هو انتهاك صارخ لنظام روما الأساسي، الذي أنشأ المحكمة، وتقويض لسمعة مجلس الأمن الدولي.

وفي إحاطتها الدورية لمجلس الأمن الدولي قالت بنسودا إن المجلس لم يستجب لاستضافة بعض الدول للرئيس السوداني الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال من المحكمة.

“هذا التقاعس المكلف يمكن أن يقوض محاربة الإفلات من العقاب، بما يؤدي إلى خفض سقف المساءلة الذي حارب الكثيرون من أجل رفعه إلى درجة عالية. هذا الفشل المستمر لن يؤدي إلا إلى تشجيع الآخرين على دعوة البشير إلى بلدانهم، وهم يشعرون بأمان اليقين بأنه لن تكون هناك عواقب من هذا المجلس على مثل تلك الانتهاكات.”

وأشارت فاتو بنسودا إلى أن عمر البشير زار عدة بلدان منها أوغندا وتشاد والأردن وروسيا، منذ التقرير الأخير الذي قدمته لمجلس الأمن بهذا الشأن.

وفي معرض حديثها عن ضحايا الجرائم المزعومة التي ارتكبت في دارفور، قالت بنسودا إنه على الرغم من التحديات، فإن تصميم مكتبها على تقديم المسؤولين عن تلك الجرائم إلى العدالة “لا يتزعزع”.

وأعربت عن آملها في أن يكون هناك عزاء في حقيقة أن تاريخ المحكمة الجنائية الدولية قد أثبت في الممارسة العملية، “أن الوقت ليس إلى جانب المجرمين بل إلى جانب الضحايا”.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #السودان  #مجلس الأمن  #الجنائية الدولية  #أهم الاخبار  #سياسة  #جريمة

Optimized with PageSpeed Ninja