اليونيسف تحذر من أزمة مياه في اليمن بسبب نقص الوقود

دبي – (مصادر نيوز)

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، من نفاذ الوقود في محطاتٍ لضخ المياه في اليمن تخدم أكثر من 3 ملايين نسمة، نصفهم أطفال.

وقالت المنظمة في بيان: “النُدرة الشديدة في المياه وعلى مدى عقود، شكّلت إحدى أخطر تحديات التنمية في اليمن. القيود التي فرضت مؤخرا على واردات الوقود إلى اليمن ساهمت في زيادة النقص في الوقود والارتفاع الحاد في الأسعار في جميع أنحاء البلاد، مما أعاق وبشدّة الحصول على المياه النظيفة والخدمات الحيوية الأخرى، بما فيها الرعاية الصحية والصرف الصحي”.

أضافت: “خلال أكثر من شهر بقليل، تضاعفت أسعار الوقود من الديزل، مما يعرض التزويد بالمياه للخطر، خاصة للعائلات الأشد فقراً. هذا وتشهد محطات ضخ المياه التي تخدم أكثر من 3 ملايين شخص عبر الشبكات العامة في 14 مدينة نفاذاً سريعاً للوقود”.

وأوضحت: “أما المياه التي تُنقل بالشاحنات بغرض بيعها وتشكّل المصدر الرئيسي الذي يتزوّد منه خُمس سكان اليمن بالمياه، فقد شهدت ارتفعاً حادّاً جدّاً في الأسعار. وبينما بلغت أسعار المياه الضعف في المعدّل، إلا أنّ الزيادة بلغت في بعض المواقع ستة أضعاف”.

وتقدم اليونيسف ما يقرب من 450,000 لتر من الوقود شهرياً لكي تواصل محطات ضخ المياه عملها في صنعاء والحديدة وحجة، من بين مدن أخرى في جميع أنحاء البلاد. لكن اليونيسف وشركاء آخرين تأثروا سلباً بنقص الوقود وارتفاع الأسعار، مما ضاعف من صعوبة تلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال، بحسب البيان.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #اليمن  #أهم الأخبار  #حياة  #سياسة

Optimized with PageSpeed Ninja