الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على مشروع قرار بشأن القدس اليوم

دبي – (مصادر نيوز)

تعقد الجمعية العامة الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك، جلسة طارئة للتصويت على مشروع قرار بشأن #القدس.

ووفقا للقرار 377 المعنون “متحدون من أجل السلام”، تعقد الجمعية العامة دورة استثنائية طارئة بشأن القدس تحت عنوان ” الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة”.

ويأتي عقد الاجتماع الطارئ بطلب من اليمن وتركيا، حيث تترأس اليمن المجموعة العربية بينما تترأس تركيا القمة الإسلامية. وجاء ذلك بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار تقدمت به مصر في مجلس الأمن يدعو الرئيس الأمريكي إلغاء قراره حول اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

ويحتاج اعتماد مشروع القرار في الجمعية العامة- التي لا يوجد فيها حق النقض- إلى أغلبية الثلثين، ولكن لن يكون ملزما قانونا.

ويجوز للجمعية العامة، عملا بقرارها المعنون ”متحدون من أجل السلام“ المؤرخ 3 تشرين الثاني/نوفمبر 1950 أن تعقد ’’دورة استثنائية طارئة‘‘ في خلال 24 ساعة، إذا بدا أن هناك تهديدا للسلام أو خرقا للسلام أو أن هناك عملا من أعمال العدوان، ولم يتمكن مجلس الأمن من التصرف بسبب تصويت سلبي من جانب عضو دائم، حيث يمكنها أن تنظر في المسألة على الفور من أجل إصدار توصيات إلى الأعضاء باتخاذ تدابير جماعية لصون أو إعادة السلام والأمن الدوليين .

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #الأمم المتحدة  #سياسة  #أهم الأخبار

Optimized with PageSpeed Ninja