الجمعية العامة للأمم المتحدة ترفض قرار ترامب بشأن القدس بأغلبية الأصوات

دبي – (مصادر نيوز)

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس، قرارا أكدت فيه أن أي قرارات أو إجراءات يقصد بها تغيير طابع مدينة القدس أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني وتعد لاغية وباطلة ويتعين إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

أيدت القرار 128 دولة وعارضته 9 فيماامتنعت 35 عن التصويت.

عقدت الجلسة في إطار الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة تحت عنوان “الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة.”

يؤكد القرار أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وتعرب الجمعية العامة، في قرارها، عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس.

وتهيب، في هذا الصدد، بجميع الدول “أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980.”

وتطالب الجمعية العامة جميع الدول بالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس الشريف، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تدابير مخالفة لتلك القرارات.

وكررت الدعوة لإزالة الاتجاهات السلبية القائمة على أرض الواقع التي تعرقل حل الدولتين، وإلى تكثيف وتسريع الجهود الدولية والإقليمية والدعم الدولي والإقليمي الهادفين إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط دون تأخير.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن خلال الشهر الحالي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة يوم الاثنين (18 ديسمبر/كانون الأول) للتصويت على مشروع قرار مصري حول القدس.

حصل مشروع القرار على تأييد 14 عضوا فيما عارضته الولايات المتحدة التي استخدمت حق النقض (الفيتو) مما أفشل صدور القرار.

قبل التصويت استعرض السفير اليمني خالد اليماني مشروع القرار، وقال:

“يؤكد هذا المشروع على أن أي إجراءات أو قرارات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس الشريف أو وضعها أو تركيبتها الديمغرافية ليس لها أثر قانوني، وهي باطلة بطلانا تاما ويجب إلغاؤها…ويدعو جميع الدول، في هذا الصدد، إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف….كما يطالب بأن تمتثل جميع الدول لقرارات مجلس الأمن وألا تعترف بأي إجراءات أو تدابير تتعارض وأحكام تلك القرارات.”

ويقدم اليمن، بصفته رئيس المجموعة العربية خلال الشهر الحالي، مع تركيا رئيسة القمة الإسلامية مشروع القرار بشأن وضع مدينة القدس تحت بند “متحدون من أجل السلام”.

ويدعو مشروع القرار الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن خلال الشهر الحالي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

السفيرة الأميركية نيكي هايلي بدأت كلمتها بانتقاد مواقف الأمم المتحدة بشأن إسرائيل. وأكدت أن قرار الرئيس الأميركي لا يحكم مسبقا على أي من قضايا الوضع النهائي بما في ذلك حدود القدس.

“القرار لا يضر جهود السلام. إن قرار الرئيس (ترامب) يعكس إرادة الشعب الأميركي وحقنا كدولة في اختيار موقع سفارتنا…إن الولايات المتحدة ستتذكر هذا اليوم الذي هوجمت فيه في الجمعية العامة لمجرد ممارسة حقها باعتبارها دولة تتمتع بالسيادة. وسنتذكر هذا اليوم عندما تتم دعوتنا لتقديم أكبر مساهمة في العالم للأمم المتحدة. وسنتذكره عندما تأتينا دول كثيرة، كما تفعل دوما، لندفع الأموال أو نستخدم نفوذنا لمصلحتها. أميركا ستنقل سفارتها إلى القدس، هذا ما يود الشعب الأميركي فعله، وهذا هو الشيء السليم الذي يتعين فعله.”

تحدث في جلسة الجمعية العامة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي أكد في مستهل كلمته أن اجتماع الجمعية العامة لا ينجم عن أي عداء للولايات المتحدة، بل يعقد بسبب قرارها الذي وصفه بالاعتداء على حق الشعب الفلسطيني “الأصيل والطبيعي” في مدينة القدس.

“نؤكد أن القرار الأميركي لن يؤثر على وضع ومكانة المدينة المقدسة بأي شكل من الأشكال، وإنما يؤثر بطبيعة الحال على مكانة الولايات المتحدة كوسيط للسلام، وذلك لأنها فشلت في اختبار القدس رغم تحذيراتنا وتحذيرات العالم أجمع من التهاون في هذا الاختبار ومن مغبة قرارات تؤجج المشاعر الدينية وتسهم في تحويل صراع سياسي قابل للحل إلى حرب دينية لا حدود لها.”

السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون قال إن القدس هي أقدس مكان على وجه الأرض بالنسبة لليهود وإنها مدينتهم منذ 3000 عام.

ورفع دانون عملة معدنية قال إنها تعود لعام 67 بعد الميلاد وتثبت بشكل جلي العلاقة القديمة بين اليهود والقدس.

“من العار على الأمم المتحدة أن اضطر إلى الوقوف أمامكم اليوم. من العار أن يعقد هذا الاجتماع. إن القدس هي أقدس مكان على وجه الأرض للشعب اليهودي. إنها عاصمة دولة إسرائيل. إنها حقيقة لا يمكن التشكيك فيها…إن روابطنا مع القدس لا تنكسر، وهذا هو الوضع منذ القدم. سواء كانت بيانات من اليونسكو أو خطابات فارغة في اللجان أو قرارات من الجمعية العامة، لن يبعدنا أي تصويت في الأمم المتحدة أبدا عن القدس.”

وشدد دانون على ضرورة عدم التسامح مطلقا مع العنف والإرهاب. وقال “إذا كانت الجمعية العامة متحدة عن حق من أجل السلام، لكانت اعتمدت قرارا يدين العنف الفلسطيني.”

وقال السفير الإسرائيلي إن البعض يردد أن قرار الولايات المتحدة بشأن القدس أحادي ويضر بالسلام، ولكنه أضاف أن العكس هو الصحيح. وذكر أن ما وصفها بالخطوات الأحادية من الجانب الفلسطيني والأمم المتحدة أبعدت فرص تحقيق السلام.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #القدس  #الأمم المتحدة  #سياسة  #أهم الأخبار

Optimized with PageSpeed Ninja