الفلبين تعلن الحظر الشامل للعمل في الكويت وتلوح بدول أخرى

دبي – (مصادر نيوز)

أعلن وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو، رغبة رئيس بلاده حظر العمالة الفلبينية تماماً من العمل في الكويت، بحسب ما نقلته صحيفة الرأي الكويتية عن وسائل إعلام فلبينية.

وبحسب ما نقلته الصحيفة قال بيلو: “هذه هي توجيهات الرئيس، واليوم الإثنين سأقوم بإصدار القرار الخاص بالحظر الشامل”، ملوحًا بأن الحظر قد يمتد ليشمل دولاً عربية أخرى، قائلاً: “إذا كانت ظروف عمالتنا في تلك الدول سيئة ولا تشملهم الحماية اللازمة”.

وتابع: “الحكومة ستقوم بنقل العمال المتعثرين في الكويت، ومَن يرغب في البقاء فسيسمح له بذلك”، مستدركاً بالقول: “الفلبين قد تُعيد النظر فى قرارها إذا وقّعت الكويت مذكرة تفاهم تضمن حماية العمال الفلبينيين المغتربين”.

وأكّد سفير الفلبين لدى الكويت ريناتو فيلا؛ أن السفارة “مستمرة في استقبال مخالفي الإقامة من أبناء جالية بلاده حتى انتهاء المهلة التي حدّدتها وزارة الداخلية الكويتية في 22 فبراير الجاري”.

وقال بحسب صحيف الرأي: إنه “منذ بداية المهلة الممنوحة من قِبل وزارة الداخلية، فإن متوسط عدد الخادمات اللواتي يهربن من منازل كفلائهن نحو 20 خادمة يومياً، يحضر بعضهن للسفارة للاستفادة من هذه المهلة”، موضحاً أن السفارة “تضطر لشراء تذاكر سفر وإجراء الأوراق اللازمة لهن في حال رغبتهن في مغادرة البلاد”.

وأكّد أنه “بانتظار التعليمات النهائية من بلاده بما يتعلق بحظر إرسال عمالتها للكويت وتفاصيل المنع كاملة، وعما إن كان سيسمح للذين يقضون إجازات سنوية بالعودة من عدمه خلال الأيام المقبلة”.

بينما نفت وزارة الداخلية الكويتية نفياً قاطعاً ما تمّ تداوله عن أن رجال الأمن يقومون بسحب العمالة المنزلية الفلبينيـة من منازل المواطنين وتسليمهم إلى مقر السفارة الفلبينية في البلاد، مؤكدةعلى أن كل الجاليات المقيمة في الكويت لها كل التقدير والاحترام، ويتم التعامل معها بمسطرة واحدة على أساس القانون.

 

Optimized with PageSpeed Ninja