اليونيسيف: ارتفاع معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة

دبي – (مصادر نيوز)

قالت منظمة اليونيسف في تقرير حديث، إن معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة ما زال مرتفعاً بشكل خطير، ولاسيما في البلدان الأشد فقراً. فبينما يتمتع الأطفال المولودون في اليابان وأيسلندا وسنغافورة بأفضل الفرص للبقاء على قيد الحياة، يواجه المواليد الجدد في باكستان وجمهورية أفريقيا الوسطى وأفغانستان أشد المخاطر التي تودي بحياتهم.

ويشير التقرير إلى أن متوسط معدل وفيات المواليد في البلدان منخفضة الدخل يبلغ 27 حالة وفاة لكل 1000 ولادة، بينما يبلغ المعدل في البلدان مرتفعة الدخل 3 وفيات لكل 1000 ولادة، والمواليد الذين يولدون في أخطر الأماكن أكثر عرضة بخمسين ضعفاً للوفاة في شهرهم الأول بالمقارنة بمن يولدون في أكثرها أماناً.

“ولو تمكنت جميع بلدان العالم من تخفيض معدل وفيات مواليدها ليصبح مساوياً لمعدل وفيات المواليد في البلدان مرتفعة الدخل بحلول عام 2030، لتمكنّا عندها من إنقاذ حياة 16 مليون شخص” تقول اليونيسيف.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن ثمانية من الأماكن العشرة الأكثر خطورة على حياة المواليد تقع في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يقل احتمال حصول النساء الحوامل على المساعدة أثناء الولادة بسبب الفقر والصراع وضعف المؤسسات.

Optimized with PageSpeed Ninja