الإمارات تشارك في مؤتمر “الشباب وصناعة المستقبل” بالقاهرة

مصادر نيوز – إيمان حامد

انطلق منذ قليل، مؤتمر “الشباب وصناعة المستقبل”، الذى تنظمه كلية الآداب بجامعة عين شمس، بحضور البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور أشرف البدويهى، نائب رئيس جامعة الأزهر، نائبا عن شيخ الأزهر، والدكتور أسامة الأزهرى وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، والدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، ومعالي آمنة الناخي، المدير العام بحكومة الشارقة.

وقالت الدكتورة سوزان القليني عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، إن  المؤتمر يتناول 6 محاور أساسية من خلال مناقشة نحو 63 بحثا على مدى 7 جلسات خلال يومين إضافة إلى الجلسة الافتتاحية والرئيسية، وهي : واقع ومستقبل الشباب ودورهم في بناء المجتمعات ، دور الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء الوطن، رؤى الشباب في بناء المستقبل ، التكوين الثقافي للشباب ، دور الشباب والإعلام في استشراف المستقبل والشباب والمشروعات الوطنية ، لافتة الى أن ما يقرب من 90 % من الأبحاث من انتاج شباب الباحثين العرب والمصريين ، كما يستعين المؤتمر بالشباب في الإعداد والتنظيم وكمقررين للجلسات.

وأضافت القليني أن المؤتمر يهدف إلى تشجيع الشباب على تقديم الآراء والمقترحات المبنية على رؤى علمية، ومشاركة الشباب الفعالة في التنمية إلى جانب تشكيل كتلة شبابية قادرة على القيادة، بالإضافة الي تجذير فكرة المواطنة وإبراز ثوابت الهوية والانتماء، وكذلك الاهتمام بالدراسات المستقبلية والابتكار ودعم المشروعات الشبابية وإيجاد التواصل المجتمعي بين الشباب والمسئولين.

ومن جانبها قالت معالي آمنة الناخي، المدير العام بحكومة الشارقة، بالقاهرة، خلال كلمتها بالمؤتمر  إن الشباب الإماراتي على رأس أولويات الدولة، ويمثل شريحة رئيسية في التنمية والتطور القائم على الاستثمار في الموارد البشرية في المقام الأول.

“وجاءت رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، لتؤكد على أن المستقبل والأمل مرهون بالشباب” تقول الناخي.

وأضافت أن دولة الإمارات اتخذت العديد من المبادرات والقرارات التي مكّنت الشباب من الاندماج والتأثير في كافة مراحل اتخاذ القرار، خصوصاً وأن نسبة كبيرة من عدد سكان الإمارات هم من جيل الشباب الذي هو مستقبل الأمة.

لافتة إلى أنه من أبرز منابر تمكين جيل الشباب واهتمام الدولة بهم تخصيص وزارة لشؤون الشباب بقيادة أصغر وزير سناً في العالم (معالي شما المزروعي، 22 عاماً حين توليها المنصب في 2017)، وتجلى حرص دولة الإمارات على الفوز بالأولوية، أوجدت وزارة ليس لها مثيل في العالم، من أجل دعم الابتكار والإبداع وتوفير فرص العمل المستقبلي لجيل الشباب ألا وهي وزارة الذكاء الاصطناعي، وكلفت معالي عمر بن سلطان 28 عامًا بتولي حقيبتها.

وأشارت آمنة الناخي إلى استضافة مسابقة المهارات العالمية في أبوظبي العام 2017 وهي المرة الأولى التي تنعقد فيها هذه المسابقة في منطقة الشرق الأوسط علماً أنها تجري مرة واحدة كل سنتين، وقد تنافس في مسابقات هذا العام أكثر من 1300 متسابق في 51 مهارة جاءوا إلى أبوظبي من أكثر من 70 دولة في شهر أكتوبر 2017.

Optimized with PageSpeed Ninja