من هي أسعد الدول حول العالم؟

دبي – مصادر نيوز

لم يكن المال أبدا المقياس الوحيد للسعادة والدافع لها بل تتحقق السعادة بمجموعة عوامل مشتركة، كثيرون فقراء لكنهم سعداء، بل قد يفقد الإنسان وطنه ويعيش في كنف أوطان أخرى سعيدًا.

هذا ما أكد عليه تقرير السعادة العالمي 2018، والذي يصنف  156 دولة حسب مستويات السعادة ، و 117 دولة من خلال سعادة مهاجريها.

وينصب التركيز الرئيسي لتقرير هذا العام، بالإضافة إلى تصنيفه المعتاد للمستويات والتغيرات في السعادة في جميع أنحاء العالم ، على الهجرة داخل البلدان وفيما بينها.

وترتكز التصنيفات العامة لسعادة الدولة على النتائج المجمعة من استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة جالوب حول العالم خلال الفترة 2015-2017 ، وتظهر كل من التغيير والاستقرار.

واحتلت  فنلندا المرتبة الولى بين أكثر الدول سعادة، لكن المراكز العشرة الأولى تضم نفس البلدان كما في العامين الماضيين، على الرغم من بعض التبادل في الأماكن.

احتلت أربعة بلدان مختلفة المركز الأول في التقارير الأربعة الأخيرة – الدنمارك وسويسرا والنرويج والآن فنلندا.

وبحسب التقرير تميل جميع الدول الكبرى إلى أن تكون لديها قيم عالية لجميع المتغيرات الستة الرئيسية التي تم العثور عليها لدعم الرفاه: الدخل ، ومتوسط ​​العمر الصحي ، والدعم الاجتماعي ، والحرية ، والثقة ، والكرم.

يظهر تحليل السعادة بين عامي 2008-2010 و 2015-2015 أن توجو هي الرابح الأكبر، حيث صعدت 17 مركزًا في الترتيب العام من المركز الأخير الذي احتفظت به مؤخرًا في تصنيفات عام 2015، والخاسر الأكبر هو فنزويلا ، منخفضًا 2.2 نقطة على مقياس من 0 إلى 10.

ولا يدرس التقرير سعادة المهاجرين ومجتمعاتهم المضيفة فحسب ، بل يدرس أيضًا الأشخاص الذين تركوا وراءهم ، سواء في الريف أو في بلد المصدر.

ربما يكون أكثر ما يلفت النظر في التقرير بأكمله هو أن ترتيب الدول حسب سعادة سكانها المهاجرون هو نفسه تقريبا بالنسبة لبقية السكان. تستند ترتيبات السعادة المهاجرة على كامل بيانات Gallup من عام 2005 إلى 2017 ، وهو ما يكفي لجعل 117 دولة بها أكثر من 100 مهاجر.

وجاءت  فنلندا هي في صدارة التصنيفين في هذا التقرير، مع أسعد المهاجرين ، وأسعد السكان بشكل عام. يدل التقارب بين الرتبتين على أن سعادة المهاجرين تعتمد في الغالب على نوعية الحياة التي يعيشون فيها الآن ، مما يدل على نمط عام من التقارب.

وأكد التقرير على أن البلدان التي لديها أسعد المهاجرين ليست من أغنى البلدان، بل البلدان التي لديها مجموعة أكثر توازناً من الدعم الاجتماعي والمؤسسي من أجل حياة أفضل، في حين أن التقارب إلى مستويات السعادة المحلية سريع للغاية ، إلا أنه لم يكتمل ، حيث أن هناك تأثير “البصمة” على أساس السعادة في كل بلد مصدر، ويتراوح هذا التأثير من 10٪ إلى 25٪. يفسر هذا الأثر ، لماذا السعادة المهاجرة أقل من السكان المحليين في أسعد البلدان ، بينما تكون أكبر في البلدان الأقل سعادة.

وهناك نسبة عالية جدا من الاختلافات الدولية في السعادة المهاجرة، ومكاسب السعادة للمهاجرين الأفراد، وبالتالي يتم تفسيرها من خلال السعادة المحلية والسعادة في بلد المصدر.

يصبح التفسير أكثر اكتمالا عندما يتم أخذ الفروق الدولية في الاعتبار في مؤشر Gallup الجديد لقبول المهاجرين.

ويدرس التقرير الهجرة من الريف إلى الحضر كذلك، بشكل رئيسي من خلال التجربة الصينية الأخيرة، والتي سميت بأكبر هجرة جماعية في التاريخ، وتظهر تلك الهجرة بعض خصائص التقارب ذاتها للخبرة الدولية، مع انتقال سعادة المهاجرين المتجهين إلى المدينة، ولكنها لا تزال تقل عن المتوسطات الحضرية.

كما تم التأكيد على أهمية العوامل الاجتماعية في سعادة جميع السكان، سواء كانوا مهاجرين أم لا، في الفصل السادس ، حيث وجد أن انتفاخ السعادة في أمريكا اللاتينية يعتمد على الدفء الأكبر للأسرة والعلاقات الاجتماعية الأخرى هناك ، وإلى الأهمية التي يعلقها الناس هناك على هذه العلاقات.

 

Optimized with PageSpeed Ninja