تعهدات دولية بتقديم ملياري دولار مساعدات لليمن

دبي – مصادر نيوز

يشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ومع دخول الصراع عامه الرابع يحتاج أكثر من 22 مليون شخص، أي ثلاثة أرباع السكان، إلى المساعدة والحماية، فيما يموت طفل تحت سن الخامسة كل 10 دقائق لأسباب يمكن تجنبها.

ويعاني أكثر من 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، أي الجوع، ولا يعلم 8.4 مليون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة.

وللاستجابة للاحتياجات المتزايدة عقدت الأمم المتحدة، بالتعاون مع الحكومة السويسرية، مؤتمرا رفيع المستوى لإعلان التعهدات لدعم جهود الإغاثة في اليمن.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن قيمة المبلغ الذي تم التعهد بتقديمه يقدر بأكثر من ملياري دولار. وقال غوتيريش إن المؤتمر يمثل نجاحا كبيرا للتضامن الدولي مع الشعب اليمني.

الأمين العام تحدث أمام المشاركين في المؤتمر في جنيف عن الوضع في اليمن قائلا: “يتعرض المدنيون للهجمات العشوائية والتفجيرات والقناصة والعبوات غير المنفجرة وتبادل إطلاق النار والاختطاف والاغتصاب والاعتقال التعسفي. كل 10 دقائق يموت طفل تحت سن الخامسة نتيجة أسباب يمكن تلافيها. نحو 3 ملايين طفل تحت الخامسة وامرأة حامل ومرضعة، يعانون من سوء التغذية الحاد.”

وفي المؤتمر، الذي تنظمه الأمم المتحدة والحكومة السويسرية، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن وضع اليمن اليوم كارثي ولكنه شدد على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي للحيلولة دون أن يصبح اليمن مأساة طويلة الأمد.

تأمل الأمم المتحدة في حشد الدعم بالمؤتمر لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي تنفذها مع شركائها في اليمن لمساعدة أكثر من 13 مليون شخص بأنحاء البلاد. وتقدر ميزانية تلك الخطة بـ2.96 مليار دولار.

Optimized with PageSpeed Ninja