الأمطار الموسمية تجتاح مخيمات الروهينغا في بنغلاديش

دبي – مصادر نيوز

اجتاحت الأمطار الغزيرة الأولى لهذا العام مخيمات اللاجئين الروهينغا في مقاطعة كوكس بازار في عطلة نهاية هذا الأسبوع، مشيرةً لبدء موسم الأمطار، وهو ما يمثل اختباراً مبكراً للاجئين والوكالات الإنسانية التي تعمل لدعم الحكومة البنغلاديشية في جهود الاستجابة.

وتسببت الأمطار الغزيرة والرياح التي وصلت سرعتها إلى 70 كلم في الساعة بـ 89 حادثاً تم الإبلاغ عنه على الأقل، بما في ذلك 37 حادث انهيار أرضي تسبب بإصابات عديدة ووفاة طفل. وقد تأثرت حوالي 2,500 عائلة لاجئة، أي حوالي 11,000 شخص إجمالاً.

ومنذ 10 يونيو، أصبحت الأمطار شبه متواصلة. ووفقاً لمصلحة الأرصاد الجوية في بنغلاديش، فقد تساقط حوالي 400 ملم من الأمطار في منطقة كوكس بازار منذ يوم الأحد. ويساوي ذلك ثلثي معدل الأمطار في يونيو في هذا الجزء من البلاد. وتأوي هذه المنطقة حالياً حوالي 900,000 لاجئ ومن بينهم 720,000 وصلوا إلى بنغلاديش منذ 25 أغسطس من العام الماضي.

واستجابت السلطات البنغلاديشية والمفوضية وشركاء آخرون في المجال الإنساني فوراً للحوادث التي تسببت بها الأمطار الموسمية. وشملت التدخلات عمليات البحث والإنقاذ والنقل إلى أماكن أخرى وتوزيع حزم الإيواء ومواد الإغاثة.

ووفقاً لتقييمات الأضرار، فقد تضرر أكثر من 1,000 مأوى بالإضافة إلى 10 نقاط مياه و167 مرحاضاً ومنشأة صحية واحدة وموقع واحد لتوزيع الطعام. وتسببت الأمطار أيضاً بفيضان الطريق الرئيسي في مخيم كوتوبالونغ مما أعاق مؤقتاً وصول المركبات إلى بعض أجزاء الموقع.

Optimized with PageSpeed Ninja