“تيدا مصر” تعقد مؤتمرها السنوي الثاني وتوقع عقود شراكة جديدة

القاهرة – (مصادر نيوز)

عقدت شركة “تيدا مصر”، مؤتمرها السنوي الثاني بعنوان” مراسم تعزيز التعاون في القدرات الصناعية بين الصين ومصر”، وقال سونج آي قوه السفير الصيني بالقاهرة، إن منطقة تيدا السويس  تعد نموذج جيد للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر، والذي بدا في التطور عقب زيارة الرئيس الصيني لمصر خلال العام الماضي والذي أدى إلى مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين.

 

وأوضح أن المنطقة شهدت توسعات كبيرة على مدار العام الماضي مما ساهم في جذب العديد من المؤسسات الصينية للعمل في مصر، وهو ما يجب أن يتم الاهتمام به خلال الفترة المقبلة للمزيد من التعاون بين البلدين.

 

ولفت آي قوه إلى أنه تم توقيع اتفاقية في 21 يناير الماضي بين وزارة التجارة الصينية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر تتعلق بمنطقة قناة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري، فضلا عن أن العام الماضي شهد توقيع اتفاقية بين لجنة التجارة بمدينة تيانجين والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتأسيس لجنة إدارية مشتركة لمنطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين  ومصر.

 

وأضاف أن الحكومة الصينية تشجع المستثمرين والشركات الصينية على بناء المناطق الاقتصادية في العالم وتعزيز التكتلات الإنتاجية للاستفادة من مشروع اتفاقية الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني  في الدول المعنية  خاصة مصر في ظل الدعم الحكومي لتنمية الإنتاج .

 

وقال ليو أيمن رئيس مجلس إدارة شركة “تيدا الأفريقية المساهمة المحدودة للاستثمار”, إنه قبل عامين قام الرئيسان المصري والصيني بالإعلان عن بدء مشروع المنطقة التوسعية علي مساحة 6كم2، للإعلان عن بدء حقبة جديدة من التعاون بين الصين ومصر.

 

أضاف أن الشركة حققت طفرة كبيرة في إدخال مشروعات استثمارية للمنطقة لتبرز قيمة المنطقة الاقتصادية كمنطقة ارتكاز للتعاون الاقتصادي.

 

ذكر أيمن أن “تيدا” تمكنت خلال العام الماضي من إنجاز كافة مشروعات البنية التحتية علي مساحة 2كم مربع بما فيها شبكة الطرق والإنارة وإمدادات المياه والغاز والكهرباء، وبلغ إجمالي استثمارات في أعمال البنية التحتية 30 مليون دولار.

 

وأشار إلي أن شركة “دايون” لتصنيع الدراجات النارية وقعت مع تيدا عقد لاستثمار 30 مليون دولار بالمنطقة الصناعية لإنشاء خط إنتاج لتصنيع الدراجات النارية بغرض التصدير إلي دول الشرق الأوسط وأفريقيا وستشرع “دايون” في إنشاء المصنع خلال العام الجاري.

 

كما وقعت “تيدا” عقد بقيمة 600 مليون جنيه مع شركة ” موتور سيتي المصرية للخدمات اللوجستية المتكاملة للسيارات الكبيرة” لإقامة أول مجموعة مصرية في مجال اللوجستيات والتخزين والمعارض والصيانة والترفيه (موتور سيتي المتكاملة).

 

تضم المنطقة الصناعية الصينية 70 شركة من دول مختلفة منها “جوشي الصينية”، و “ايجي ماك”، وقد حققت هذه الشركات نجاحا في المنطقة الصناعية بتيدا، وبلغت القيمة الإجمالية للإنتاج للمؤسسات بنهاية 2016 نحو200 مليون دولار، وتستهدف تحقيق صادرات بقيمة 300 مليون دولار وتوفير 3 آلاف فرصة عمل.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة “تيدا” أن هذه الاستثمارات وفرت أكثر من 10 آلاف فرصة عمل للمصريين ،موضحا أن المنطقة الاقتصادية ” تيدا” بالسويس يشارك بها أكثر من 30 مؤسسة صناعية للعمل بها لتصبح منصة مثالية للتعاون في الاستثمار بين المؤسسات من الدولتين.

 

وأشار إلى إن مبادرة الرئيس الصيني شي تينبينغ ” الحزام والطريق” يتبلور مضمونها الرئيسي في التنسيق في السياسات والربط بين المنشآت والتدفق السلس للتجارة وتداول رؤوس الامول والاتصال بين الشعوب، موضحا أن عدد الدول الداعمة للمبادرة نحو 100 دولة ومنظمة دولية بما فيها مصر، ووقع أكثر من 40 دولة على اتفاقيات تعاون ووضع آليات تنمية أكثر من 20 دولة في التعاون الدولي في قدرات الإنتاج  ودفع التنمية الاقتصادية بالدول الواقعة على طول الطريق وخلقت العديد من فرص العمل .

 

وبلغ حجم الاستثمارات الصينية غير النقدية في الخارج نحو 170.1 مليار دولار ، لتصبح ثاني أكبر دولة للاستثمارات الخارجية في العالم، منها 14.53 مليار دولارا استثمارات مباشرة في دول الحزام والطريق.

 

ولفت إلى أنه في مجال مشروعات المقاولات الخارجية, بلغت قيمة العقود التي وقعتها الصين في 61 دولة على طول ” الحزام والطريق” نحو 126.3 مليار دولار.

Optimized with PageSpeed Ninja