تحذيرات من تدهور الأوضاع في غزة خلال الفترة المقبلة

دبي – مصادر نيوز

حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين من تدهور  الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، “بما فيها الوضع في قطاع غزة المحتل الذي تصاعد بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة في ظل احتمال أن يسفر عن تهديدات للسلم بأنحاء المنطقة.”

وفي كلمته عبر دائرة تليفزيونية أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، أشار زيد إلى أن الأسبوعين الأخيرين شهدا أعنف تبادل لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية والجماعات المسلحة في غزة، منذ صراع عام 2014.

وقال إن الوضع كان على وشك الانفجار قبل ثلاثة أيام بسبب قتل جندي إسرائيل أعقبه مقتل ثلاثة مدنيين فلسطينيين.

وأشار المفوض السامي إلى القصف الجوي الذي نفذته القوات الإسرائيلية قبل أسبوع مما أدى إلى مقتل طفلين فلسطينيين وإصابة 35 شخصا بجراح. وقال إن الجماعات الفلسطينية المسلحة أطلقت، في نفس الوقت، 184 صاروخا وقذيفة هاون باتجاه إسرائيل مما أدى إلى إصابة ثلاثة إسرائيليين بجراح. وأشار أيضا إلى إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من قبل الفلسطينيين.

 “أذكـّر كل الأطراف بأن أي استخدام غير متناسب أو عشوائي للأسلحة، يؤدي إلى مقتل أو إصابة مدنيين، هو محظور وفق القانون الإنساني الدولي.”

وأضاف المفوض السامي أن الجهود التي بذلتها مصر والأمم المتحدة نجحت في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، إلا أن الوضع ما زال هشا للغاية حسب وصفه. وحث الأطراف، وكل من يتمتع بنفوذ لديها، على فعل أقصى ما يمكن لتجنب اندلاع جولة جديدة من العنف والبؤس.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للمظاهرات الأخيرة، بما في ذلك الظروف المعيشية الصعبة لسكان غزة، وغالبيتهم من اللاجئين، بسبب الاحتلال والإغلاق المفروض من إسرائيل على القطاع منذ 11 عاما. وقال إن القيود التي فرضت من مصر في الآونة الأخيرة، فاقمت تلك الأوضاع أيضا.

Optimized with PageSpeed Ninja