منظمة أُممية: السعودية نجحت في تنويع قطاعاتها الإنتاجية

دبي- مصادر نيوز

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، إن السعودية من بين دول قلائل تمكنت خلال العقدين الماضيين من تنويع إنتاجها وصادراتها بعيدا عن السلعة الأساسية الواحدة، في وقت بلغ عدد البلدان التي تعتمد على السلع الأساسية أعلى مستوى لها منذ 20 عاما.

ونقلت صحيفة الاقتصادية السعودية عن تقرير جديد للـ”أونكتاد” أصدرته من مقرها في جنيف، أن بعض البلدان المعتمدة على تصدير الطاقة مثل السعودية وعمان زادت من حصة صادراتها غير السلعية بإضافة قيمة في قطاعاتها الإنتاجية النهائية. ونجحت بلدان أخرى تعتمد على الطاقة أو الصادرات المعدنية مثل رواندا والكاميرون في توسيع صادراتها الزراعية.

وتقول “أونكتاد”، “إنه في حين أن عددا كبيرا من الدول النامية المعتمدة على السلع الأساسية واجهت نتائج صعبة جراء الصدمات السلبية لأسعار السلع، وتقلب الأسعار، وانخفاض معدلات التبادل التجاري، تمكنت دول نامية أخرى تعتمد أيضا على السلع الأساسية من زيادة حصة صادراتها غير السلعية بإضافة قيمة في قطاعاتها النهائية.
وتضيف، “في بعض البلدان المعتمدة على الصادرات من الطاقة، مثل السعودية، ومصر، وعمان، وترينيداد وتوباجو، تمكنت هذه البلدان من زيادة حصة المواد الكيميائية (المنتجات المصنعة من مراحل التصنيع النهائية) من إجمالي صادراتها من السلع بأكثر من خمس نقاط مئوية بين 1998- 2002 و2013- 2017”.

Optimized with PageSpeed Ninja