مؤسسة النقد السعودي: 87 مليار ريـال أصول فروع البنوك الأجنبية

دبي- مصادر نيوز

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أن حجم أصول فروع البنوك الأجنبية العاملة في السوق المحلية، بلغ مع نهاية العام المالي 2018 نحو 87.0 مليار ريال، فيما بلغت محفظة إقراضها نحو 39.2 مليار ريال وحجم ودائع 44.2 مليار ريال، واصفة مستويات السيولة التي تضخها هذه الفروع بـ”المقبولة.” وفقاً لصحيفة الاقتصادية السعودية.

ونقلت الصحيفة عن “ساما” قولها، إن مستويات مؤشرات السلامة البنكية للمصارف السعودية “جيدة” مقارنة بالدول الأخرى حتى نهاية العام الماضي، متجاوزة معدل كفاية رأس المال 20 في المائة وفقا لمتطلبات بازل 3.

وأكدت المؤسسة، أن الربحية سجلت معدلات جيدة حيث سجل العائد على الأصول ما نسبته 2.1 في المائة وسجل العائد على حقوق الملكية ما نسبته 13.9 في المائة.

وأشارت إلى أن مستويات السيولة ضمن مستويات “جيدة”، حيث سجل معدل القروض إلى الودائع نسبة 77.4 في المائة، كما سجل معدل تغطية السيولة LCR وصافي التمويل المستقر NSFR لدى القطاع المصرفي نسبتي 211.3 في المائة و128.1 في المائة على التوالي، وجميعها أعلى مما هو موصى به وفقا لمتطلبات بازل 3، أما فيما يتعلق بالقروض غير العاملة فلا تتجاوز 2 في المائة من حجم القروض الممنوحة من البنوك.

Optimized with PageSpeed Ninja