هل تُغيّر “ليـبرا فيسبوك” سوق التحويلات المالية في العالم ؟

دبي- مصادر نيوز

يواجه سوق المدفوعات والتحويلات المالية في العالم تحديات واسعة بسبب انتشار العملات الرقمية بدعم التطورات التكنولوجية وزيادة استخدام شبكة الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية في الأعمال المالية.

وذكر تقرير لصحيفة البيان الإماراتية انه فيما يعتبر البعض العملات الرقمية وأحدثها «ليبرا» التي تعتزم فيسبوك طرحها بمثابة خطوة طموحة وجريئة، بوابة المستقبل الجديدة للمدفوعات والتحويلات المالية العالمية فإن آخرين يرون أنها «فخ» للمستثمرين وأنها فقاعة مالية جديدة سوف تعصف باقتصادات بعض الدول النامية والإضرار بالاقتصاد العالمي لما تفتقر إليه من شفافية ولامركزية ومناعة ضد التضخم لعدم ارتباطها بعملات حكومية.

كما يرى المتشككون في «ليبرا» والعملات المشفرة عموماً أنها تثير مخاوف شديدة فيما يتعلق بالتحكم والخصوصية، وغسيل الأموال وحماية المستهلكين وتهدد الاستقرار المالي في الدول وتضعف قدرتها على الرقابة والامتثال.

ويتوقع أن تطلق فيسبوك «محفظة كاليبرا» التي سيتم من خلالها تداول ليبرا خلال النصف الأول من العام المقبل، فيما يتشكك خبراء من إطلاق العملة من أساسها نظراً لممانعة الهيئات المالية في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدول الأوروبية ممثلة بوزراء مالية دول مجموعة السبع الذين اتفقوا خلال اجتماعهم الأخير على ضرورة ردع فيسبوك عن إصدار عملته الرقمية.

ويصف بعض الخبراء «ليبرا» بأنها شكل جديد لصناديق الاستثمار القابلة للتداول ETF وقادرة على التسبب بفقاعة مالية شبيهة بفقاعة 2007، حتى أن البعض حذّر من أن «ليبرا» قادرة على زعزعة أنظمة مالية في دول فقيرة لا ترتبط عملتها بالدولار.

Optimized with PageSpeed Ninja