أسعار النفط بين التعافي السريع للإنتاج السعودي وتباطؤ الاقتصاد الصيني

دبي – مصادر نيوز – ٢٨ سبتمبر ٢٠١٩- أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، استعادة القدرة الإنتاجية للطاقة بعد الهجوم على منشآت شركة “أرامكو” في منتصف الشهر الجاري.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت يوم الجمعة لتتكبد خسارة أسبوعية بفعل تعاف أسرع من المتوقع في الإنتاج السعودي، في حين يتخوف المستثمرون أيضا بشأن الطلب العالمي على الخام وسط تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني. بحسب ما ذكرت رويترز.

وأوضح الوزير السعودي أن إنتاج المملكة من غاز الإيثان، بلغ الآن 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، فيما يبلغ مجمل الطلب المحلي الحالي 940 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وبهذا تكون نسبة خفض إمدادات الإيثان الحالية هي 5.4% فقط.

وأضاف إن تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة، سيضمن القدرة على تلبية كامل الطلب المحلي، دون أي تقليص في إمدادات الإيثان إلى الشركات والمصانع المحلية.

وبين الوزير أنه بالنسبة لإمدادات الغاز الطبيعي، أي البروبان والبيوتان والغازولين الطبيعي، فقد بات بالإمكان تلبية كامل الطلب المحلي دون أي تخفيض في الإمدادات. بحسب ما نقل موقع ( روسيا اليوم) عن وكالة الأنباء السعودية.

أسعار شحن منتجات النفط في آسيا الأعلى في أسبوعين

وأفادت مصادر في قطاع الشحن البحري وبيانات رفينيتيف أن أسعار شحن النفتا والمنتجات النفطية النظيفة الأخرى من الشرق الأوسط إلى اليابان قفزت 13 بالمئة إلى أعلى مستوياتها في نحو أسبوعين بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على وحدات ناقلات لشركة كوسكو الصينية. وفقًا لما ذكرت رويترز.

وقفزت أسعار استئجار ناقلات الخام والمنتجات النفطية مع تحاشي المتعاملين للسفن المرتبطة بشركة كوسكو لناقلات الشحن (داليان) بعد إعلان العقوبات.

وارتفع مؤشر الشحن القياسي لسفن الرحلات الطويلة من الفئة 1 التي تستطيع نقل 55 ألف طن من المنتجات النظيفة من الشرق الأوسط إلى اليابان فوق 107 يوم الجمعة على معيار ورلدسكيل الذي يستخدمه القطاع لحساب مصاريف الشحن، حسبما ذكرت مصادر تجارية وملاحية.

ويأتي ارتفاع أسعار الشحن أيضا بعد فورة شراء من أرامكو السعودية للمنتجات النفطية مثل النفتا من الهند وأوروبا عقب هجمات على منشأتين للشركة قلصت الإنتاج بشدة.

وقدر مصدران أن تكلفة نقل النفتا على ناقلة من الفئة 1 على هذا المسار قد زادت نحو 100 ألف دولار للرحلة الواحدة.

وعلى الرغم من هذا، فإن تأثير هجمات منتصف سبتمبر أيلول في السعودية يظل أضخم على النفتا حيث دفع علاوات الأسعار الفورية للصعود إلى مستويات لم تشهدها منذ النصف الأول من 2018، بحسب مصادر تجارية.

العقوبات على إيران

وتراجعت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة عرضت رفع جميع العقوبات عن إيران في مقابل إجراء محادثات. لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال بعد ذلك إنه كان طلبا من طهران وقد رفضه.

 

Optimized with PageSpeed Ninja