تقرير دولي: التجارة العالمية تضررت بفعل «كوفيد 19»
أرشيفية

الأمم المتحدة: الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين هي حرب “خاسرة”

دبي- مصادر نيوز

قال خبراء اقتصاديون بالأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن خلاف الرسوم الجمركية بين الصين والولايات المتحدة يعد حربا “خاسرة” لكلا البلدين والعالم بأسره. ومن المرجح أن يتدهور الوضع ما لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وفقا لبيانات الأشهر الستة الأولى من العام، فإن معظم تكلفة الرسوم الجمركية الأمريكية على الصين، تؤثر على المستهلكين والشركات الأمريكية.

وقال أليساندرو نيكيتا، الخبير الاقتصادي في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) إن المستهلكين الأمريكيين هم من يدفعون الرسوم الجمركية … عبر ارتفاع الأسعار”. “الأمر لا ينحصر فقط في آخر سلم المستهلكين، مثلنا، بل يشمل أيضا مستوردي المنتجات الوسيطة – الشركات التي تستورد قطعا ومكونات من الصين”.

لكن الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة – التي وضعت في منتصف العام الماضي – قد ضربت العملاق الآسيوي أيضا، بمبلغ يصل إلى 35 مليار دولار.

وشهدت شركاتها انخفاض صادرات هذه المنتجات المستهدفة بمقدار الربع مقارنة بالفترة نفسها في المتوسط، مع تأثر منافسين آخرين – وخاصة تايوان – ببعض الركود (4.2 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019).

وقالت الوكالة الأممية إن لائحة الرابحين التجاريين من هذه التدابير تضم المكسيك (3.5 مليار دولار) والاتحاد الأوروبي (2.7 مليار دولار) وفيتنام (2.6 مليار دولار). وقد زادت آثارها الإيجابية “بمرور الوقت”.

Optimized with PageSpeed Ninja