واشنطن تؤيد حق إسرائيل في بناء مستوطنات بالضفة الغربية

دبي- مصادر نيوز

أيدت الولايات المتحدة بشكل فعلي يوم الاثنين حق إسرائيل في بناء مستوطنات يهودية في الضفة الغربية المحتلة وذلك بالتخلي عن موقفها القائم منذ أربعة عقود الذي يصف المستوطنات بأنها ”مخالفة للقانون الدولي“. وفقا لما ذكرته رويترز.

ويعد الإعلان الذي أصدره وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هزيمة للفلسطينيين وانتصارا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يصارع للبقاء في السلطة بعد جولتي انتخابات غير حاسمتين هذا العام.

وقال بومبيو إن التصريحات الأمريكية بشأن المستوطنات في الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 لم تكن متسقة مشيرا إلى أن الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر وجد في عام 1978 أنها لا تتفق مع القانون الدولي بينما قال الرئيس الجمهوري رونالد ريجان في عام 1981 إنه لا يعتبرها غير قانونية.

وقال للصحفيين في وزارة الخارجية، مغيرا الموقف الرسمي الذي اتخذته الولايات المتحدة في عهد كارتر عام 1978 ”بناء مستوطنات مدنية إسرائيلية ليس بالضرورة غير مستق مع القانون الدولي“.

وقوبل إعلانه بإشادة فورية من نتنياهو وبإدانة من مسؤولين فلسطينيين وبتحذير أمريكي للرعايا في المنطقة بالتزام الحذر لأن من يعارضون التحرك ”ربما يستهدفون المنشآت الحكومية الأمريكية والمصالح الأمريكية الخاصة والمواطنين الأمريكيين“.

وقال نتنياهو إن القرار الأمريكي ”يصلح خطأ تاريخيا“ ودعا دولا أخرى لأن تتخذ موقفا مشابها.

Optimized with PageSpeed Ninja