مؤشر مدير المشتريات المصري يسجل انكماشًا للشهر السابع

القاهرة – مصادر نيوز

سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر التابع لمجموعة IHS Markit انكماشاً للشهر السابع على التوالي في شهر فبراير 2020، وفقا لبيان صادر عن المجموعة اليوم.

وأفاد البيان أن القراءة الأخيرة للمؤشر الذي يقدم نظرة عامة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط ارتفعت إلى 47.1 نقطة عن قراءة شهر يناير الأدنى في 3 سنوات 46 نقطة لكنها ظلت تشير إلى تراجع آخر قوي في اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي.

وبحسب الدراسة استمر الانكماش بالقطع الخاص غير النفطي في مصر خلال فبراير وشهد مزيداً من التراجع في الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف.

وأدى ضعف الطلب وتراجع ضغوط التكلفة معاً إلى قيام الشركات بتخفيض متوسط أسعار السلع والخدمات إلا أن معدل التخفيض كان في تراجع للشهر الثالث على التوالي.

وظلت توقعات الشركات بشأن الإنتاج المستقبلي إيجابية لكتها تراجعت إلى أدنى مستوى في 5 أشهر.

وبحسب البيان، استمر التراجع ناتجاً عن انخفاض معدل الطلب وأشارت الشركات غير النفطية إلى تراجع الأعمال الجديدة للشهر السابع على التوالي في شهر فبراير.

ورغم أن معدل التراجع قد انخفض منذ يناير فقد ظل قوياً وكان ثاني أسرع معدل منذ مايو 2017.

وأظهرت البيانات تراجع الإنتاج للشهر السابع على التوالي ولكن بمعدل أبطاً، كما أظهرت تراجع ضغوط التكلفة مما يعطي مساحة لمزيد من التخفيضات.

وأظهرت دراسة فبراير أن الشركات غير النفطية ظلت في المتوسط متفائلة بشأن مستقبل النشاط على مدار الـ12 شهراً المقبلة.

وتراجعت درجة التفاؤل للشهر الثاني على التوالي إلى ضعف المستوى منذ سبتمبر الماضي، في ظل المخاوف بشأن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الصيني.

Optimized with PageSpeed Ninja