هل ينهي ترامب الإغلاق ويستأنف النشاط الاقتصادى ؟

دبي – مصادر نيوز

صرح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في المؤتمر الصحفي اليومي الذي يتضمن تحديثا بآخر تطورات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، إنه يضع اللمسات النهائية على خطة لاستئناف النشاط الاقتصادي الذي يعاني من حالة إغلاق شبه كاملة للحد من تفشي الوباء العالمي، وفقا لبي بي سي.

وقال الرئيس الأمريكي إن لديه “السلطة الكاملة” لإنهاء الإغلاق الذي تفرضه الولايات المتحدة للحد من تفشي فيروس كورونا، في تناقض مع وجهات نظر حكام ولايات أمريكية وخبراء دستوريين.

لكن عندما سأله الصحفيون عما إذا كانت لديه السلطات اللازمة لاتخاذ القرار بإلغاء أوامر “البقاء في المنزل” التي فرضتها إدارات الولايات تباعا في الفترة الأخيرة، قال ترامب: “عندما يكون شخص ما رئيسا للولايات المتحدة، يكون له السلطة الكاملة”.

ولدى سؤاله عما إذا كانت لديه مخاوف حيال إمكانية وقف النشاط الاقتصادي مرة ثانية إذا ضربت موجة جديدة من الوباء البلاد، قال ترامب: “بالتأكيد أتمنى ألا يحدث ذلك، لكن حال حدوثه سوف يؤخذ في الاعتبار”.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين إن عدد وفيات فيروس كورونا شهدت ثباتا في الفترة الأخيرة، وهو ما يرى أنه مؤشر على نجاح جهود “التباعد الاجتماعي”.

لكن مع عرض ترامب للقرار بصورة ترجح أن واشنطن يمكنها أن تتخذه بشكل أحادي، يرى خبراء في القانون أن الرئيس الأمريكي ليس لديه سلطة إلغاء قيود صحية اتخذتها الولايات على المستوى المحلي.

يأتي ذلك تزامنا مع بدء تسع ولايات في شرق الولايات المتحدة وغربها التخطيط لتخفيف القيود الصارمة “للبقاء في المنزل”.

ويبدو أن حكام الولايات يخططون لاستئناف النشاط الاقتصادي دون الرجوع إلى إدارة ترامب.

Optimized with PageSpeed Ninja