إمارة دبي- برج خليفة
إمارة دبي- برج خليفة

جائحة كورونا تتسبب في تراجع اقتصاد دبي بنسبة 3.5%

دبي – مصادر نيوز

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم في بيان له عن تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارة بنسبة 3.5 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2020.

وقد استشهد المركز ببيانات من مركز دبي للإحصاء والذي يفيد  بأن القطاعات الرئيسة في اقتصاد إمارة دبي، مثل القطاعين العقاري والمالي، حافظت على القوة الدافعة على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد.

ووفقا لبيان المكتب الإعلامي لدبي أن على الرغم من الركود العالمي الناجم عن جائحة فيروس كوفيد-19،فقد تمكنت إمارة دبي من تقليص حجم التراجع إلى أدنى مستويات ممكنة خلال العام الجاري.

كما أوضح المركز أن اقتصاد دبي بعد أن حقق نمواً قدره 2.2% خلال العام 2019، إلا أن الظروف الاستثنائية بالغة الصعوبة التي يمر بها العالم جراء الأزمة الطاحنة التي أصابت مفاصل الاقتصاد العالمي بشبه الشلل التام وكانت بداياتها مع مطلع العام الجاري والتي ما لبثت أن أخذت في تداعياتها الصحية والاقتصادية في التصاعد على مدار الأشهر الماضية.

وقال عارف المهيري، المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء:” إن ما جاء عليه الأداء الاقتصادي المحلي خلال الربع الأول من العام الجاري هو نتيجة طبيعية لتوقف دولاب العمل حول العالم.

وتأثر أغلب القطاعات الاقتصادية بالتدابير الوقائية التي سارعت دول العالم إلى تبنّيها والتي استوجبت تعليق أنشطة تعد من الموارد الأساسية للاقتصاد العالمي.

ومن أهمها التجارة والسياحة والسفر، وهي القطاعات التي تمثل ركائز أساسية لاقتصاد دبي كونها نقطة ربط أساسية لتدفقات التجارة العالمية .

وكذلك حركة المسافرين حول العالم، فضلاً عن كون قطاع السياحة يمثل أحد مصادرها الرئيسة للدخل، إلا أنه على الرغم من صعوبة الأزمة التي أفضت إلى تحقيق أكبر اقتصادات العالم لنتائج سلبية ضخمة خلال الربع الأول من 2020،.

إلا أن دبي استطاعت بفضل مرونة اقتصادها وقدرتها على التعاطي بكفاءة مع كافة المتغيرات، في التعامل بنجاح مع هذه الأزمة العالمية بتقليل أثرها إلى الحد الأدنى مقارنة مع الاقتصادات الأخرى.”

Optimized with PageSpeed Ninja