ارامكو السعودية
ارامكو السعودية

أرامكو السعودية تخطط للتوسع فى إنتاج الهيدروجين الأزرق

دبي- مصادر نيوز

تخطط شركة أرامكو السعودية Aramco، لتحقيق صافي انبعاثات صفرية من عملياتها بحلول عام 2050 مع بناء طاقة هيدروكربونية، وفقا لموقع فوربس.

انتاج الهيدروجين الأزرق

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية، أمين الناصر، خلال قمة المبادرة الخضراء السعودية، السبت، أن الشركة ستوسع طاقتها الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل يوميًا، مشيرًا إلى أنه يتطلع إلى توسيع الهيدروجين الأزرق والاستثمار في التكنولوجيا لتقليل التكلفة.

وقال الناصر، إن الاستثمار في الغاز سيسمح بالتخلص من جزء كبير من حرق المواد السائلة في السعودية.تعهد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأن تصل السعودية، أكبر مصدر في العالم للنفط، إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060.

وأعلنت أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، مؤخرًا عن نيتها للتوسع في استثماراتها لإنتاج الهيدروجين الأزرق مع اتجاه العالم نحو الطاقة النظيفة، وفقًا لمدير التكنولوجيا في أرامكو، أحمد الخويطر.

وينتج الهيدروجين الأزرق عندما ينقسم الغاز الطبيعي إلى غازا الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، إما عن طريق تقنية إصلاح الميثان بالبخار (SMR) أو تقنية الإصلاح الحراري التلقائي (ATR)، ثم يتم التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

ويُنظر إلى الهيدروجين بمختلف أنواعه على أنه عنصر حاسم لإبطاء تغير المناخ، لأن احتراقه لا يصدر أي غازات دفيئة ضارة، كما يتم تحويل الهيدروجين في بعض الأحيان مرة أخرى إلى أمونيا للسماح بنقله بسهولة أكبر بين القارات.

خطة المملكة

جاء حديث رئيس أرامكو خلال قمة المبادرة الخضراء السعودية، التي تعهد فيها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأن تصل السعودية، أكبر مصدر في العالم للنفط، إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060.

وأعلن ولي العهد في كلمة مسجلة، عرضت في القمة، عن خطط لخفض انبعاثات الكربون بأكثر من 270 مليون طن سنويا كجزء من مبادرة السعودية الخضراء، والتي قال إنها ستشهد استثمارات تزيد عن 700 مليار ريال (186.63 مليار دولار).

وتعهدت السعودية في مارس/أذار بخفض انبعاثات الكربون بأكثر من 4٪ من المساهمات العالمية من خلال مبادرات تشمل توليد 50٪ من احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وزراعة مليارات الأشجار في الولاية الصحراوية.

وتتضمن المشاريع التي أطلقتها المملكة مؤخرًا، مثل مدينة نيوم المستقبلية، خططًا للطاقة الخضراء بما في ذلك مصنع هيدروجين بقيمة 5 مليارات دولار، وتعمل الكيانات المرتبطة بالدولة على التركيز على جمع الأموال الخضراء.

Optimized with PageSpeed Ninja