إيلون ماسك سابع أغنى شخصية في العالمإيلون ماسك سابع أغنى شخصية في العالم
إيلون ماسك سابع أغنى شخصية في العالم

إيلون ماسك باع ما قيمته 5 مليارات دولار من أسهم تيسلا

دبي- مصادر نيوز

باع الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، جزءًا هائلاً من الأسهم، الاثنين، للمساعدة في دفع الضرائب على أرباحه من خيارات الأسهم التي حصل عليها كمكافآت على مدار ما يقارب عقد من الزمان، بحسب ما كشفته وثائق إفصاح جديدة الأربعاء. ويأتي ذلك بعد أيام فقط من اقتراح الملياردير أنه سيبيع حصة من أسهمه استجابةً لاقتراح ضريبة على ثروة المليارديرات الذي تم طرحه الشهر الماضي في واشنطن.

أسهم تيسلا

  • كشف ماسك، في وثيقتي إفصاح قدما الأربعاء إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أنه استخدم خيارات الأسهم الممنوحة له وحصل على نحو 2.2 مليون سهم مقابل نحو 13.4 مليون دولار، الاثنين، والتي تبلغ قيمتها السوقية نحو 2.2 مليار دولار تقريبًا، ثم باع نحو 934 ألف سهم مقابل 1.1 مليار دولار.
  • أظهرت سلسلة من الإيداعات التي صدرت في وقت لاحق من ليلة الأربعاء أن ماسك باع بعد ذلك 3.6 مليون سهم أخرى بمتوسط ​​سعر يبلغ نحو 1070 دولارًا في اليومين التاليين، حيث انهارت الأسعار بسبب المضاربة على المبيعات المحتملة.
  • وتأتي هذه الخطوة بعد أن دعا ماسك متابعيه على تويتر، السبت، للمساعدة في اختيار ما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته البالغة 23% تقريبًا في تيسلا ردًا على اقتراح قانون قصير الأمد في الكونغرس كان من شأنه أن يفرض ضرائب على مكاسب المليارديرات غير المحققة للمساعدة في الحد من التهرب الضريبي الذي يمارسه بعض الأثرياء.
  • كشفت وثائق الإفصاح، الأربعاء أن أغنى شخص في العالم كان يخطط في سبتمبر/أيلول لبيع الشريحة الأولية من الأسهم المباعة الاثنين (بقيمة 1.1 مليار دولار) للمساعدة في دفع ضريبة مشروع قانون الخيارات المقرر أن ينتهي العام المقبل، على الرغم من تصويت المستخدمين بأغلبية ساحقة لصالح إجراء عملية البيع.
  • تمثل معاملات هذا الأسبوع نحو 3% من إجمالي حصة ماسك. ولا يزال يمتلك ما يقارب 168 مليون سهم في تيسلا.
  • باع ماسك، الذي لم يرد على الفور على طلب فوربس للتعليق، الأسهم بمتوسط ​​سعر يبلغ نحو 1070 دولارًا، واستفاد من زيادة 160% تقريبًا في الأسعار خلال العام الماضي، ولكن لا يزال أقل بنحو 13% من أعلى مستوى له على الإطلاق، الخميس.

أكبر عملية بيع لماسك

تعد هذه هي المرة الثالثة فقط التي يبيع فيها ماسك أسهم تيسلا منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في بورصة ناسداك في عام 2010، كما أنها أكبر عملية بيع له. وفي يوليو/ تموز 2010، باع ماسك أكثر بقليل من 1.4 مليون سهم مقابل 24 مليون دولار، وفي عام 2016، باع 2.7 مليون سهم أخرى بنحو 593 مليون دولار.

مخاوف المساهمين

تكبدت أسهم تيسلا، أحد أفضل الأسهم أداءً العام الماضي، خسائر فادحة هذا الأسبوع بعد تغريدات ماسك التي أثارت مخاوف بين المستثمرين من أن أسعار الأسهم قد تهبط وسط التصفية. وانخفض السهم بنسبة 13% عن أعلى مستوى له الأسبوع الماضي، لتفقد نحو 163 مليار دولار من القيمة السوقية. لكن، لا تزال قيمة تيسلا تبلغ نحو 1.1 تريليون دولار، على الرغم من التراجع. وارتفع السهم بنسبة 2.7٪ بعد ساعات التداول بعد أن أغلق عند نحو 1068 دولارًا للسهم يوم الأربعاء.

ثروة ماسك

بلغ صافي ثروة ماسك 281.6 مليار دولار اعتبارًا من إغلاق السوق يوم الأربعاء، قبل حساب استخدام الخيارات وبيع الأسهم الضخم.

Optimized with PageSpeed Ninja