395 مليون جنيه صافي أرباح “هيرميس” خلال الربع الثاني

القاهرة – (مصادر نيوز)

أعلنت المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – عن نتائج أعمال الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2017، حيث بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية من العمليات المستمرة 395 مليون جنيه خلال الربع الثاني، وهو نمو سنوي بمعدل 718%، مع نمو إجمالي الإيرادات بمعدل 252% لتتجاوز حاجز المليار جنيه خلال نفس الفترة، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

 

وتعكس نتائج الشركة قوة الأداء المالي والتشغيلي خلال أول 6 أشهر من العام الجاري رغم التباطؤ الموسمي المعتاد خلال الربع الثاني نظرًا لتزامنه مع شهر رمضان الكريم وعطلات عيد الفطر المبارك.

 

وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن الشركة بدأت تجني ثمار استراتيجية تنويع الأنشطة والخدمات، وهو ما يعكسه نمو المساهمة الإيجابية من قطاع التمويل غير المصرفي خلال الربع الثاني حيث تضاعفت إيراداته مقارنة بالعام الماضي، وكذلك ارتفاع إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية في ضوء توسعات الشركة في الأسواق المبتدئة وكذلك المردود الإيجابي لإطلاق المنتجات المهيكلة الجديدة (Structured Products) خلال الربع الثاني.

 

وقد عكفت المجموعة المالية هيرميس على تعظيم الاستفادة من نقدية وأصول الشركة من خلال التوسع بتطبيق أنشطة (Merchant Banking)، حيث أثمر ذلك عن تحقيق زيادة قياسية بإيرادات عمليات الخزانة وأدوات سوق المال، والتي تضاعفت بنحو 22 مرة لتبلغ 372 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017. وفي حال استبعاد الأرباح الرأسمالية من بيع أسهم بنك الاعتماد اللبناني لسجلت إيرادات عمليات الخزانة وأدوات سوق المال نموًا سنويًا بمعدل 782% خلال نفس الفترة.

 

وقد انعكس الأداء المتميز لقطاعات بنك الاستثمار، ولا سيما خدمات الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية وإدارة الأصول – ومعها ارتفاع المساهمة الإيجابية من قطاع التمويل غير المصرفي وعمليات الخزانة – في تنمية إيرادات المجموعة المالية هيرميس لتجتاز حاجز المليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017، وصاحب ذلك نمو إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة 136% لتبلغ 639 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

 

وقد نجحت إدارة الشركة في الحفاظ على نسبة مصروفات العاملين عند 39% من إجمالي الإيرادات التشغيلية خلال الربع الثاني من عام 2017 وفقاً لأهداف الإدارة في الحفاظ على مصروفات العاملين إلى إجمالي الإيرادات التشغيلية عند مستوى 50% أو أقل، وذلك على الرغم من تأثير مصروفات العاملين المقومة بالعملة الأجنبية خارج مصر إثر تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر الماضي، مصحوبًا بضغوط التضخم في مصر بالإضافة إلى التكاليف الناتجة عن التعيينات الجديدة لدعم الأنشطة المطلقة مؤخراً وكذلك بعض المصروفات الاستثنائية.

 

وعلى هذه الخلفية شهد صافي الربح التشغيلي نموًا بنسبة 507% ليبلغ 462 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017. كما بلغ هامش صافي الربح التشغيلي 46% مقابل 26% خلال الربع الثاني من العام 2016.

 

وبالتالي بلغ صافي الربح من العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 395 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017، وهو نمو سنوي بمعدل 718%. وفي حال استبعاد الأرباح غير المتكررة من بيع أسهم بنك الاعتماد اللبناني، لكان صافي الربح أرتفع بمعدل 252% ليبلغ 170 مليون جنيه خلال الربع الثاني.

 

وتواصل المجموعة المالية هيرميس التخارج من حصتها المتبقية من بنك الاعتماد اللبناني، بعد توقف الشركة عن تجميع نتائج البنك منذ بيع أغلب حصتها خلال الربع الثاني من عام 2016. وقد قامت الشركة ببيع حصة إضافية تبلغ 3.65% من أسهمها في البنك خلال الربع الثاني من عام 2017 لتنخفض بذلك حصتها إلى 9.46% بنهاية يونيو الماضي.

 

أبرز المؤشرات التشغيلية | الربع الثاني من عام 2017

 

  • احتل قطاع الوساطة في الأوراق المالية المركز الأول في ثلاث بورصات إقليمية خلال الربع الثاني من عام 2017، حيث حصد المركز الأول في البورصة المصرية (حصة 43.9%)، وبورصة ناسداك دبي (حصة 56.8%)، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية (حصة 32.5%). كما احتلت الشركة المركز الثاني في سلطنة عُمان (حصة 30.3%)، والمركز الثالث في سوق الأردن (حصة 11.5%)، وأيضًا المركز الرابع في بورصة الكويت (حصة 26.1%) وسوق دبي المالي (حصة 15.2%). كما استحوذت المجموعة المالية هيرميس على حصة سوقية 3.4% في السوق الباكستاني خلال الربع الثاني من عام 2017، وذلك بعد الاستحواذ على شركة «IFSL» وإعادة إطلاقها تحت اسم «المجموعة المالية هيرميس باكستان» فضلاً عن بدء تنفيذ عمليات التداول في عدة أسواق جديدة تشمل نيجيريا وكينيا وبنجلاديش وسريلانكا وغانا ورواندا وأوغندا. وقد بلغ إجمالي تنفيذات قطاع الوساطة 8.3 مليار دولار خلال الربع الثاني من عام 2017، وهو نمو سنوي بمعدل 15% على خلفية التوسعات ونمو قاعدة العملاء في الأسواق المبتدئة. وقد بلغت إيرادات قطاع الوساطة 236 مليون جنيه خلال الربع الثاني، بزيادة سنوية 122%، حيث شملت أتعاب وعمولات السمسرة في الأسواق الجديدة وكذلك أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى المنتجات المهيكلة (structured products) التي أطلقها القطاع بداية العام الجاري، والتي جذبت منفردة أصولاً مدارة بقيمة 123 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام 2017. وقد تراجعت الإيرادات بمعدل 11% مقارنة بالربع الأول من العام الجاري نظرًا لانخفاض حجم التداول في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن جانب آخر نجح القطاع في تنويع مصادر الإيرادات بفضل التوسعات الناجحة في الأسواق الجديدة، حيث بلغت مساهمة السوق الباكستاني 5% من إجمالي عمولات السمسرة، وساهمت الأسواق المبتدئة الأخرى بنسبة 7%، بينما بلغت مساهمة المنتجات المهيكلة (structured products) 6% من إجمالي إيرادات القطاع.

 

  • تصدر فريق الترويج وتغطية الاكتتاب تصنيف «تومسون رويترز» لصفقات أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بحصة سوقية بلغت 31%. ونجح القطاع في تنفيذ 8 صفقات استثمارية بقيمة إجمالية 802 مليون دولار تقريبًا خلال النصف الأول من عام 2017. وخلال الربع الثاني منفردًا، قام قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بتنفيذ عملية طرح عام أولي في البورصة المصرية، وأخرى في بورصة لندن، مع ترتيب وتنفيذ ثلاث صفقات لبيع حصص في شركات وصفقة دمج واستحواذ واحدة. وخلال مايو 2017، قامت المجموعة المالية هيرميس بتنفيذ الطرح العام لشركة «أديس إنترناشيونال هولدينج» في بورصة لندن للأوراق المالية، وذلك في عملية بلغت قيمتها الإجمالية 280 مليون دولار أمريكي، حيث قامت الشركة بدور المنسق العالمي الأوحد ومدير الطرح المشترك لأسهم «أديس إنترناشيونال هولدينج»، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تكليف بنك استثمار من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدور المنسق العالمي الأوحد لعملية طرح عام في بورصة لندن. كما قامت الشركة بتنفيذ الطرح العام لأسهم «راية لخدمات مراكز الاتصالات» في البورصة المصرية بقيمة 45 مليون دولار تقريبًا، حيث تم تغطية الاكتتاب بمعدل 4.6 مرة. وقام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب بدور المستشار المالي لمجموعة «الامتياز للاستثمار» في صفقة بيع حصتها البالغة 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت» المدرجة ببورصة الكويت، حيث نجح في تنفيذ عملية البيع بقيمة 120 مليون دولار. كما قامت المجموعة المالية هيرميس بتنفيذ صفقة تخارج «أكتيس» من حصتها البالغة 7.5% من أسهم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» مقابل 50 مليون دولار تقريبًا وهي أكبر صفقة في البورصة المصرية منذ الطرح العام الأولي لشركة «الصناعات الغذائية العربية -دومتي» في مارس 2016. وأخيرًا قامت الشركة بتنفيذ صفقة بيع لأسهم «جلوبال تيليكوم» القابضة بقيمة 36 مليون دولار تقريبًا.

 

  • بلغت قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية 1.4 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من عام 2017، وهو نمو بنسبة 2% مقارنة بالربع السابق. وشهدت قاعدة الأصول التي تديرها الشركة في السوق المصري ارتفاعًا بنسبة 4% مقارنة بالربع السابق لتبلغ 9.8 مليار جنيه بنهاية يونيو 2017، حيث ساهم تحسن أداء السوق في ارتفاع قاعدة الأصول دون تأثير جوهري لصافي التدفقات الواردة. ولم يطرأ تغير ملحوظ على قاعدة الأصول التي تديرها الشركة في الأسواق الإقليمية حيث استقرت على 0.9 مليار دولار، حيث ساهم تحسن أداء السوق بنسبة 6% في تعويض الاستردادات المسجلة بمحفظة الأصول المدارة في الأسواق الإقليمية. وأعلنت إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس في يوليو 2017 عن الدخول في اتفاقية نهائية لاستثمار 21.5 مليون دولار أمريكي في شركة Frontier Investment Management Partners Ltd (“FIM”). ومن المخطط أن تساهم الاتفاقية بإضافة 1.6 مليار دولار إلى قاعدة الأصول المدارة بعد دمج أصول FIM مع الأصول والمحافظ المالية الإقليمية المدارة من قبل المجموعة خلال الربع الثالث من عام 2017.

 

  • بلغت قاعدة الأصول التي يديرها قطاع الاستثمار المباشر 1.6 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من عام 2017. وقد أعلنت شركة «ڨورتكس» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عن إتمام الإغلاق المالي لصفقة الاستحواذ على حصة 100% من مشروعات طاقة شمسية بقدرة 365 ميجاوات في المملكة المتحدة في مايو 2017 بالاشتراك مع شركة «Tenaga Nasional Berhad» الماليزية. وقد أثمرت الصفقة عن ارتفاع القدرة الإجمالية لمحفظة مشروعات الطاقة المتجددة التي تديرها «ڨورتكس» إلى 822 ميجاوات، وذلك من خلال «Vortex I» (حصة 49% من شركة EDPR France بقدرة إجمالية 330 ميجاوات)، و«Vortex II» (حصة 49% من محفظة مشروعات الطاقة المتجددة المملوكة لشركة EDP Renováveis في عدة دول أوروبية بقدرة إجمالية 664 ميجاوات)، إلى جانب الصفقة الأخيرة التي تم تنفيذها من خلال «Vortex Solar». وعلى هذه الخلفية أصبحت «ڨورتكس» من أكبر 10 شركات متخصصة في إدارة مشروعات الطاقة المتجددة في الأسواق الأوروبية. وتجدر الإشارة إلى أن شركتي EDPR France وEDPR Participaciones حققتا أرباحًا تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك بقيمة 75 مليون يورو تقريبًا خلال النصف الأول من عام 2017 وذلك وفقاً للمؤشرات المالية والتشغيلية المستهدفة خلال الفترة. وعلى صعيد آخر يعتزم القطاع الإعلان رسميًا عن إطلاق الحملة الترويجية لصندوق «Rx Healthcare» قبل نهاية الربع الثالث من عام 2017.

 

  • حقق قطاع البحوث أداءاً قوياً خلال الربع الثاني من عام 2017، حيث قام بإطلاق التغطية البحثية للأسواق المبتدئة مع تنمية نطاق التغطية ليشمل 171 شركة مدرجة تمثل حوالي 62% من رأسمال أسواق المنطقة. وقد فاز القطاع بصدارة التصنيف السنوي الذي أجرته مؤسسة «Institutional Investor» لشركات البحوث في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما فاز بالمركز الثاني ضمن استطلاع «Extel» السنوي الذي تجريه وكالة «تومسون رويترز» لتصنيف شركات البحوث بالمنطقة. وتجدر الإشارة إلى أن 3 من خبراء التحليل المالي بالمجموعة المالية هيرميس كانوا على قائمة أفضل 10 محللين بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما احتل معظم محللي المجموعة المالية هيرميس ضمن أفضل 30 محلل مالي بالتصنيف.

 

  • استحوذت شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي على حصة 8% من تعاقدات التأجير التمويلي خلال الربع الثاني من عام 2017 لتحتل بذلك المركز السادس خلال نفس الفترة. كما استحوذت الشركة خلال النصف الأول من عام 2017 على حصة سوقية بلغت 9% لتحتل المركز الخامس خلال نفس الفترة. وقد نجحت الشركة في تجاوز تحديات المشهد الاقتصادي في ظل ارتفاع مستويات التضخم وتباطؤ النشاط بصفة عامة، حيث نجحت في مضاعفة صافي الأصول الممولة (NFAs) لتبلغ 820 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2017، مع تنمية قاعدة العملاء بمعدل 56% خلال نفس الفترة، وبالتالي ارتفع إجمالي محفظة التأجير التمويلي إلى 1.8 مليار جنيه في نهاية النصف الأول من عام 2017 وبزيادة قدرها 64% عن نهاية عام 2016. وجدير بالذكر أن الشركة توسعت في قطاع الطاقة المتجددة لطرح أول برنامج من نوعه لتمويل حلول الطاقة الشمسية عبر تحالفها الاستراتيجي مع شركة «كرم للطاقة الشمسية»، وتسعى حاليًا لإطلاق برامج تمويلية مماثلة في كل من القطاع الطبي والرعاية الصحية والنقل والتي من المتوقع إطلاقها خلال النصف الثاني من عام 2017.

 

  • حققت شركة تنمية لخدمات التمويل متناهي الصغر أداءً قويًا على كافة الأصعدة خلال الربع الثاني من عام 2017، حيث ارتفع عدد العملاء النشطين بنسبة تتجاوز 13% مقارنًة بالربع السابق، كما ارتفع عدد طلبات التمويل بأكثر من 13% مصحوبًا بنمو التمويلات المصدرة بمعدل يتعدى 17% خلال نفس الفترة، وهو ما يعكس المردود الإيجابي لزيادة الكفاءة التشغيلية عبر تنمية فريق مسئولي الائتمان مع زيادة متوسط قيمة التمويلات المقدمة بعد تدخل الإدارة لرفع الحد الأقصى لقيمة التمويل الأولي. وقد قامت الشركة بافتتاح 10 أفرع جديدة خلال الربع الثاني من عام 2017 (متجاوزة الخطة المستهدفة لافتتاح 9 فروع جديدة) وارتفع بذلك إجمالي عدد الفروع إلى 133 فرعًا خلال الربع الثاني. كما قامت الشركة بإضافة عدد من التعيينات الجديدة اللازمة لتعزيز الكفاءة التشغيلية وبالتالي ارتفع عدد فريق العمل بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق ليبلغ 1967 موظف.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #هيرمس #أرباح #أسواق المال #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja