معتز مطر
معتز مطر

بريطانيا تلغي تأشيرة معتز مطر وتضعه على قائمة المراقبة

دبي- مصادر نيوز

مصادر أكدت أن 3 من قيادات التنظيم الدولي للإخوان يمارسون ضغوطاً مكثفة لدى السلطات البريطانية لإلغاء القرار ومنع ترحيل مطر

بعد أن قررت السلطات البريطانية طرد المذيع المصري الإخواني معتز مطر، ومنعه من دخول أراضيها مجدداً، على خلفية تأييده لحركة حماس ودعمه للاحتجاجات المناصرة للحركة، فضلاً عن تسخير برنامجه على فضائية “الشعوب” الإخوانية، التي تبث من العاصمة لندن، لدعم الحركة، ما زال مصير مطر غامضا وسط تدخلات وضغوط إخوانية لإقناع السلطات البريطانية بإلغاء القرار.

وحسبما كشف المذيع الإخواني في فيديو بثه على صفحته على مواقع التواصل عقب قرار طرده، فإنه يتجه لمقاضاة الحكومة البريطانية، معربا عن ثقته في الحصول على حكم قضائي بإلغائه واستمرار بقائه في بريطانيا.

وكشفت مصادر لـ”العربية.نت” و”الحدث.نت” أن 3 من قيادات التنظيم الدولي للإخوان يمارسون ضغوطا مكثفة لدى السلطات البريطانية لإلغاء القرار ومنع ترحيل بوق الجماعة، ومدير فضائيتها “الشعوب” الناطقة باسمها، مضيفة أن الجماعة تعهدت للسلطات البريطانية بمنع مذيعي فضائيات “مكملين” و”الحوار” و”الشعوب”، والتي تبث من لندن من التحريض على الكراهية والعنصرية ومعاداة السامية.

شعار جماعة الإخوان
شعار جماعة الإخوان

وحسبما كشفت المعلومات، فإن الجماعة تضع في حساباتها البحث عن دولة بديلة لترحيل معتز مطر إليها في حالة تمسك السلطات البريطانية بقرار ترحيله ومنعه من دخول أراضيها. وما زالت تركيا هي الوجهة المحتملة لمطر رغم سابق خروجه منها، وذلك كوضع استثنائي ومؤقت، لحين ترتيب أوضاعه في دولة أوروبية أخرى.

وكانت السلطات البريطانية قد قررت إلغاء تأشيرة عمل وإقامة معتز مطر ومنعه من دخول البلاد.

وكان الإعلامي الإخواني قد وصل بريطانيا قبل عامين قادما من تركيا التي أجبرته على مغادرة أراضيها بسبب انتقاداته المستمرة لمصر على قناة “الشرق” وقناته على “يوتيوب”.

ورفض مطر الالتزام بقرار السلطات التركية بوقف برنامجه على قناة “الشرق”، التي تبث من إسطنبول، وعدم بث أي برامج تنتقد مصر والحكومة المصرية من منصاته على مواقع التواصل من إسطنبول.

وقبلها جمدت السلطات التركية نشاط معتز مطر وعدد من مذيعي الإخوان، وهم محمد ناصر وحمزة زوبع وهشام عبدالله، وطالبتهم بعدم مهاجمة النظام المصري من أراضيها سواء من خلال القنوات أو مواقع التواصل.

وقال مطر في فيديو بثه على صفحته على مواقع التواصل إنه رحل وفريقه رسمياً من فضائية “الشرق”، مضيفاً بالقول: “بعد 7 سنوات نحمل عصانا ونرحل”.

وفي لندن دشنت له جماعة الإخوان فضائية جديدة باسم “الشعوب” تولى إدارتها بشكل أساسي.

وكشفت مصادر في تصريحات سابقة لـ”العربية.نت” و”الحدث.نت” أن الفضائية يمولها رجل الأعمال الإخواني مدحت الحداد المقيم في تركيا، وهو أبرز قيادات جماعة الإخوان والذراع المالي للتنظيم وتحديدا جبهة محمود حسين في إسطنبول ويدير عدة محافظ مالية وشركات استثمارية كبيرة لها، فضلاً عن أنه شقيق عصام الحداد مستشار الرئيس الإخواني الأسبق محمد مرسي، وعم جهاد الحداد مستشار السياسة الخارجية لمرسي أيضا.

يُذكر أن مطر مدان بالأشغال الشاقة المؤبدة في قضية “طلائع حسم” الثانية بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، كما أدين بالسجن 3 سنوات بتهمة التحريض ضد الدولة المصرية والدعوة إلى التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات والأكاذيب والتحريض على العنف من خلال برنامجه “مع معتز” على فضائية “الشرق”.

Optimized with PageSpeed Ninja