المنتدى الاستراتيجي العربي يطلق برنامج تدريبي للإعلاميين العرب

دبي – (مصادر نيوز)

أعلن المنتدى الاستراتيجي العربي عن إطلاق الدورة الأولى لبرنامج التدريب التنفيذي برنامج ” الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي المتخصص للإعلاميين العرب ” ، و يستهدف تدريب  30 إعلاميًا عربيًا على مهارات الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي ورصد أهم الأحداث في 2017 و 2018، مع وضع رؤى تحليلية للأحداث الجيوسياسية والاقتصادية محليًا وعالميًا، والذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة ضمن سلسلة من الدورات التي يُقدمها المنتدي الاستراتيجي العربي، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وأكدت سهى العليلي مدير المنتدى الاستراتيجي العربي على أن المشاركين في البرنامج يمثلون عدد من الصحف ووسائل الإعلام من مختلف الدول التي تشمل الإمارات والسعودية والبحرين وعمان والكويت والأردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين والسودان، وسوف تُقام الدورة سنويا بالتعاون مع بعض المؤسسات الإعلامية العربية.

ويستهدف البرنامج الإعلاميين المتخصصين في السياسة والاقتصاد، حيث سيتم تدريبهم على وضع رؤية تحليلية أوضح حول أبرز الأحداث محليًا وعالميًا، والتي سوف تساهم في بناء استشراف الإعلاميين العرب للمستقبل القريب لتلك الأحداث، ووضع تغطيات إعلامية أكثر دقة وحيادية.

بالإضافة إلى ذلك سوف يُتيح البرنامج أدوات وأساليب تُساهم في زيادة وعي وإدراك المشاركين بطبيعة العوامل السياسية والمخاطر التي تواجه العالم، وتساعد في وضع تقييم التأثيرات البيئية الخارجية والداخلية على تلك الأحداث. هذا علاوة على وضع سيناريوهات عديدة ترسم مستقبل الحكومات والمؤسسات.

وسوف يتطرق البرنامج إلى عدة محاور تتعلق بصناعة التغطيات الإعلامية وأسس استشراف الأحداث وكتابة تغطيات شاملة وموضوعية. إضافة إلى دراسة المفاهيم الأساسية في الاستشراف وأهم الأدوات لاستشراف الأحداث السياسية والاقتصادية.

ويشمل البرنامج محورا حول صناعة الخبر الصحفي بناء على استشراف الأحداث والأدوات المستخدمة، مع وضع مخططات مستقبلية للأحداث واستكشافها عن طريق أسس موضوعية وعلمية. علاوة على توفير أحدث الأدوات والأساليب الخاصة بالاستشراف في القرن الواحد والعشرين.

يذكر أن المنتدى الاستراتيجي العربي سبق أن أعلن في أغسطس الماضي عن إطلاق الدورة الثانية لبرنامج التدريب التنفيذي برنامج ” الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي لصناع القرار” والذي يستهدف توفير أدوات ومنهجيات لقادة وصناع القرار والباحثين لتمكينهم من استشراف المستقبل ووضع رؤى تحليلية للأحداث الجيوسياسية والاقتصادية محليًا وعالميًا في الفترة من (10-11 ديسمبر 2017) .

ويعقد برنامج التدريب التنفيذي للإعلاميين – هذا العام – خلال الفترة من (16- 17 أكتوبر) 2017.

يُذكر أن المنتدى الاستراتيجي العربي أطلق برنامج التدريب التنفيذي خلال ديسمبر من العام الماضي، تعزيزًا لدور المنتدى في استشراف المستقبل، ولتعزيز مهارات المتخصصين وإعداد جيل من الباحثين والدارسين لديهم دراية كبيرة بمهارات الاستشراف السياسي والاقتصادي.

يقدم المنتدى الاستراتيجي العربي منذ عام 2001 استشرافات وتوقعات سنوية دقيقة حول الأحداث الهامة خلال العام، وذلك تحت توجيهات ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس الوزراء حاكم دبي. هذا ويتضمن المنتدى آراء الخبراء، وبيانات موثوقة المصدر وتحليلات متعمقة بهدف تسهيل عملية جمع الخبرات العالمية لاستشراف التحديات والفرص الإقليمية المستقبلية. يساعد المنتدى في تلاقي كبار المسؤولين الحكوميين من أنحاء العالم العربي ومن المناطق الأخرى من العالم، فضلًا عن رواد الأعمال والأكاديميين المتميزين من ذوي التأثير.

يدعم المنتدى الاستراتيجي العربي طرق التفكير الجديدة والأبحاث المتميزة بهدف بناء وتعزيز الجيل المستقبلي من القادة من شتى أنحاء الشرق الأوسط خلال مرحلة استعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #الإمارات #المنتدى الاستراتيجي العربي #استشراف المستقبل #المدن الذكية #تقارير #ساسة #اقتصاد

 

Optimized with PageSpeed Ninja