الأمم المتحدة تدعو بغداد وأربيل للتفاوض استنادً إلى الدستور

دبي – (مصادر نيوز)

طالبت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي)، في بيان، بغداد وأربيل بالتهدئة، والتفاوض استنادا إلى الدستور.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كويش – في مناسبة يوم الأمم المتحدة- : “هُزم تنظيم داعش الإرهابي على نطاقٍ واسعٍ رغم أنه لا زال عدواً ماثلا ولا تزال مواجهته تمثل أولوية. وهذا ما أتاح الفرصة للعديد من بين الملايين من المواطنين الذين نزحوا نتيجة لهذا النزاع للعودة إلى ديارهم وإعادة بناء حياتهم”، مضيفًا إنها فرصة لإعادة النظر في أداء النظام السياسي وإصلاحه بطريقة تفتح لكافة المكونات والأقليات ولجميع العراقيين في العراق ما بعد داعش آفاقاً جديدة كمواطنين متساوين بالحقوق والفرص، مما يضع حداً لدوامات العنف والإرهاب المتكررة.

مضيفا: “ولكن ما إن تنفس العراق الصعداء مع هزيمة داعش حتى واجه مؤخراً أزمة أخرى، وهذه المرة بين بغداد وأربيل”.

وأكد كويش أن الأمم المتحدة تراقب الوضع عن كثب، في حين تقدّمُ الدعم الإنساني للذين نزحوا مؤخراً وتثيرُ قضايا انتهاكات حقوق الإنسان حسب ما يقتضي الأمر، مسترشدةً دائماً بمبدأ الحياد وبما يخدم مصالح شعب العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، في صميم عملها.

وأعرب الممثل الخاص للأمين العام عن ثقته بأنه على الرغم من التوترات الأخيرة، فإن العراق سيكون قادراً على تجاوز هذه الأزمة، وعرضَ المساعي الحميدة لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لتسهيل الحوار في حال طلب منها الجانبان ذلك.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #العراق #الأمم المتحدة #يونامي #سياسة #تقارير

Optimized with PageSpeed Ninja