تقرير أممي يؤكد مسؤولية القوات السورية وداعش عن استخدام أسلحة كيميائية

دبي – (مصادر نيوز)

قدم أدموند موليه رئيس آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخاصة بسوريا إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول تقرير الآلية.

ذكر موليه، في حوار مع أخبار الأمم المتحدة، أن التقرير خلص إلى مسؤولية الجمهورية العربية السورية وداعش عن استخدام الأسلحة الكيميائية في خان شيخون وأم حوش.

وقال موليه لأخبار الأمم المتحدة: “قدمت للمجلس نتائج التحقيقات التي أجريناها هذا العام حول حوادث استخدام السارين وهو سلاح كيميائي قوي للغاية، في خان شيخون في الرابع من أبريل/نيسان هذا العام، واستخدام غاز الخردل في أم حوش في سبتمبر/أيلول من العام الماضي. خلص التقرير إلى أن تنظيم داعش كان مسؤولا عن استخدام غاز الخردل في أم حوش، وأن الجمهورية العربية السورية كانت مسؤولة عن استخدام السارين في خان شيخون”.

أضاف موليه: “عملنا مع خبراء وعلماء ومعامل مستقلة وخبراء في القذائف والذخيرة وكيميائيين. تم تحليل كل حالة والتحقق منها بدقة وتفنيدها. لذلك فإننا في لجنة قيادة الآلية واثقون تماما من نتائج عملنا”.

أخبار الأمم المتحدة: في التقرير ذكرتم أن الآلية لم تتمكن من زيارة مواقع الحوادث في أم حوش وخان شيخون بسبب المخاطر الأمنية، كيف أثر ذلك على نتائج التحقيق، كما أن ذلك قد يدفع البعض إلى التشكيك في مصداقية النتائج؟

وأكد موليه أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقوم بالتحقيق في ست أو سبع حوادث لاستخدام الكلورين في سوريا.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #الأمم المتحدة #داعش #سوريا #حرب #سياسة

Optimized with PageSpeed Ninja