الإمارات تستعد لنهاية عصر النفط وتتجه لزراعة المريخ

دبي – (مصادر نيوز)

تخطو دولة الإمارات بخطى واثقة نحو المستقبل، ولم تعد تطلعات الدولة تقتصر على الأرض بل امتدت للفضاء.

ويرصد تقرير أعدته بي بي سي عربي مبادرة الإمارات حول إمكانية زراعة نخيل التمر والخس فوق سطح المريخ، بعد إعلان رغبتها استكشاف الكوكب وإطلاق مسبار بحثي لدراسة للكوكب الأحمر.

وأعلنت الإمارات عن ذلك قبل أن يغادر مسبارها كوكب الأرض إلى المريخ عام 2020 من اليابان، بالتعاون مع شركة “ميتسوبيشي” للصناعات الثقيلة.

وقال راشد الزعابي، مخطط استراتيجي أول في وكالة الفضاء الإماراتية : “ثمة أوجه تشابه بين المريخ والصحراء”، مضيفا أن “المشهد في الإمارات يشبه المريخ من حيث التربة”، لذا قررت الإمارات رصد أموال في مشروعين بحثيين لاختبار زراعة نخيل التمر والخس والطماطم والفراولة على المريخ، بحسب بي بي سي.

وبدأت الإمارات الاستعداد لنهاية عصر النفط والاستثمار في مجالي السياحة والطيران.

وقال عمران شرف، مدير مشروع في بعثة المريخ لبي بي سي : “هناك 100 مليون شاب في منطقة الخليج، نريدهم أن ينهضوا بدور في المستقبل ويصلوا بالمنطقة إلى مستوى جديد”.

“ومنذ تأسيس وكالة الفضاء الإماراتية عام 2014، استثمرت البلاد أكثر من 5.4 مليار دولار في مشروع اكتشاف المريخ، من بينها مسبار بحثي كشفت النقاب عنه نهائيا في معرض دبي للطيران” يقول عمران.

مضيفًا أن الإمارات بدأت العمل في مركز “سيتي ساينس المريخ”، وهو مركز بحثي مخصص لدراسات الكوكب، يضم قبابا ويقام على مساحة تصل إلى مليوني قدم مربع مجهز بسبل الإعاشة والمنشآت البحثية لدراسة الاحتياجات اللازمة من الغذاء والمياه والطاقة.

وقال ألفريد وردين، رائد الفضاء السابق في رحلات أبولو 15، والذي شارك في معرض دبي لللطيران 2017، إن الأمر يحتاج إلى تعاون دولي، مشيرا إلى إعجابه بمشروع الإمارات الطموح، وما أنجزته البلاد حتى الآن.

وقال يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز فضاء محمد بن راشد، إن الغرض من تقديم مزايا الاستفادة من الفضاء خلال معرض الطيران هو جذب الخبرات الدولية للمشاركة في المشروع.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #الإمارات  #الفضاء  #أهم الأخبار  #المدن الذكية  #اقتصاد وأعمال

Optimized with PageSpeed Ninja