“جافزا” تستقطب 26 شركة جديدة في قطاع الحديد ومواد البناء

دبي – (مصادر نيوز)

استقطبت المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا”؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية حيث استقطبت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي 26 شركة في قطاع الحديد ومواد البناء من 17 دولة، وفقًا لبيان صحفي نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وبحسب البيان، استحوذ إقليم الشرق الأوسط على العدد الأكبر بمجموع 11 شركة، وحلت أوروبا ثانياً بـ 8 شركات ثم أقليم آسيا والمحيط الهادئ ثالثاً بـ 7 شركات، مكانتها الاقليمية كوجهة مفضلة لشركات الحديد والصلب ومواد البناء بصفتها المنطقة الحرة الرائدة ومركز التجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتوقع سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة استمرار نمو شركات هذا القطاع خلال الأعوام القليلة المقبلة إقليمياً نظراً للمشاريع الإنشائية والانفاق على البنية التحتية محلياً وإقليمياً.

وكشف بن سليم أن شركات الحديد ومواد البناء في جافزا تستحوذ على أكثر من 3.57 مليون متر مربع من مختلف المرافق اللوجستية في مقدمتها قطع الأراضي بـ 3.47 مليون متر مربع والمساحات المكتبية بعشرين ألف متر مربع تقريباً، والمستودعات والوحدات الصناعية الخفيفة بـأكثر من 47 ألف متر مربع، وصالات العرض بـ 5800 متر مربع.

وعن أبرز محفزات نمو قطاع الحديد ومواد البناء إقليمياً قال بن سليم:
” تلعب مجموعة من العوامل في نمو هذا القطاع على الصعيد الاقليمي أبرزها استقرار أسعار النفط، والتنوع الديمغرافي، والتزام حكومات المنطقة بالاستثمار في تطوير البنية التحتية كإحدى وسائل التنويع الاقتصادي بما يدفع إلى تفوق أداء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السنوات المقبلة على الأسواق العالمية الأخرى، فضلاً عن الشراكات التي أبرمت بين القطاعين الحكومي والخاص بهدف توجيه رأس المال إلى مشاريع البنية التحتية بما ينعكس إيجاباً على نمو  قطاع البناء”.

وشدد بن سليم على أن البنية التحتية التجارية تعتبر  أيضاً أحد محركات النمو خلال السنوات المقبلة في ظل برامج التنويع الاقتصادي التي أعلنتها الحكومات مدعومة بعدد متزايد من مشاريع البنية التحتية السياحية وزيادة عدد الغرف الفندقية خصوصاً في دولة الإمارات مع سعي دبي إلى جذب 20 مليون سائح بحلول 2020.

وبحسب تقرير تقرير صادر عن بيرنس مونيتور إنترناشونال، فمن المتوقع أن تتصدر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا النمو العالمي في قطاع البناء على المديين القصير والطويل، حيث سيشهد هذا القطاع توسعاً في القيمة الإجمالية من 225 مليار دولار في 2018 إلى 330 مليار دولار في 2022.

يذكر أن جافزا تشارك في الدورة الحالية من معرض الخمسة الكبار  بهدف استقطاب المزيد من الشركات الأجنبية إلى المنطقة الحرة والاستفادة من المزايا المتاحة للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا بسرعة وخدمة عملائها بكفاءة من خلال استخدام المرافق اللوجستية لا سيما ميناء جبل علي.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز  #الإمارات  #صناعة  #افتصاد وأعمال  #أهم الأخبار

Optimized with PageSpeed Ninja