افتتاح ملتقى الأعمال المصري الإماراتي بالقاهرة

القاهرة – (مصادر نيوز)

استضافت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم، فاعليات ملتـقى الأعمال المصري الإماراتي، الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية تحت عنوان ” مصر – الإمارات – من التعاون الثنائي إلى الإقليمي”.

افتتح الملتقى كل من وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، والمهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، بحضور عدد كبير من رؤساء كبرى الشركات المصرية والإماراتية.

وأكد المهندس طارق قابيل أن العلاقات المصرية – الإماراتية قد شهدت في الآونة الأخيرة زخماً ملحوظاً على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وقد توج هذا الزخم على صعيد التبادل التجاري بتصدر دولة الامارات قائمة أكبر الدول المستوردة من مصر عام 2017.

وبلغت الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتي حوالي 2,5 مليار دولار أمريكي كما تنامى حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الثلاثة أعوام الأخيرة بنسبة 20%، وتبوأت دولة الإمارات المرتبة الأولى كأكبر الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات قيمتها 6,2 مليار دولار أمريكي.

وأضاف قابيل أن العلاقات الوطيدة والروابط الوثيقة التي تربط البلدين تمثل نموذجاً ناجحاً يحتذى به في التعاون بين الأشقاء العرب القائم على المساواة والمصالح المشتركة.

 

ومن جانبه أكد المهندس سلطان بن سعيد المنصورى وزير الاقتصاد الإماراتي على أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين من خلال إيجاد شراكة حقيقية تقوم على تحديد الامكانات التصنيعية المتاحة لتلبية احتياجات المستهلكين فى كلا البلدين بما يسهم فى تعزيز العلاقات التجارية المشتركة إلى جانب تقليل الإنفاق من العملات الأجنبية على الاستيراد، مشيرا إلى إمكانية إحداث هذا التكامل على مستوى عدد من الدول العربية.

وأشار إلى أن مصر بما تملكه من إمكانات ودور رائد في المنطقة العربية قادرة على لعب دور محوري في وضع استراتيجية متكاملة بالتعاون مع الدول العربية للتعامل مع قضايا الأمن الغذائي العربي وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ورحب المنصوري بجهود مصر في إعداد خريطة صناعية استثمارية تضم كافة الفرص الاستثمارية المتاحة، مشيرا إلى أن مجلس المستثمرين الإمارتيين بالخارج سيتولى التنسيق مع الجانب المصري للترويج لهذه الفرص في السوق الإماراتي.

 

Optimized with PageSpeed Ninja