الفايننشال تايمز: العقوبات الأمريكية تؤثر على الإيرانيين البسطاء الرافضين لزعمائهم

كتبت – أسماء عبد الظاهر

على الرغم من فرض الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات على إيران ، وتعهد ترامب بتقليص صادرات إيران النفطية إلى الصفر، إلا أن إدارته أعلنت استثناءات مدتها ستة أشهر لاستيراد النفط الإيراني لعدة دول منها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، فأن هذا يعتبر دليلا على تخوف ترامب من ارتفاع أسعار النفط، وفقا لصحيفة الفايننشال تايمز.

وتقول الصحيفة أن الموقف الأوروبي من الاتفاق النووي لا ينبغي أن ينسينا ضرورة أن يتخلى النظام الإيراني عن “الدور الخبيث الذي يقوم به في الشرق الأوسط من سوريا إلى العراق”، وتسببت هذه العقوبات في شقاق بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، في الوقت الذي ينبغي فيه على العالم توحيد الصف من أجل التغيير في إيران.

ظهر الرئيس الإيراني، حسن روحاني منذ شهور ضعيفا بحسب الفايننشال تايمز، ولكنه بدأ يستعيد الثقة التي تزعزعت في أزمة الصيف، وسط توقعات بأن تغتنم المتشددون المعارضون للاتفاق النووي مع القوى العظمى الفرصة لإضعافه أكثر.

فيما دعا المرشد الأعلى، علي خامنئي، جميع التيارات إلى دعم روحاني من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي، واستفاد الرئيس الإيراني أيضا من موقف الدول الأوروبية المتمسكة بالاتفاق في وجه الانسحاب الأمريكي.
ووفقا للصحيفة فإن العقوبات الأخيرة، ، ستضرب الاقتصاد ولكن الألم سيتحمله الإيرانيون البسطاء الذين أكثرهم لا يحبون زعماء البلاد.

Optimized with PageSpeed Ninja