إثيوبيا تعتذر عن "سوء تفسير" أنباء بدء ملء سد النهضة
سد النهضة

مصر توقع اتفاق سد النهضة في غياب إثيوبيا

القاهرة – مصادر نيوز

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع مصر وإثيوبيا والسودان إلى أن توقع الدول الثلاث على اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي، وفقا لوكالة رويترز.

وكان من المتوقع أن تبرم البلدان الثلاثة اتفاقا في واشنطن هذا الأسبوع بخصوص ملء وتشغيل السد الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع ووقعت مصر فقط عليه بالأحرف الأولى، معربة عن أسفها لغياب إثيوبيا غير المبرر.

وقال منوتشين في بيان نُشر، الجمعة، إنه أجرى محادثات ثنائية منفصلة مع وزراء من مصر والسودان خلال اليومين الماضيين بعدما طلبت إثيوبيا تأجيل ما كان يفترض أن تكون الجولة الأخيرة من المحادثات.

وقال الوزير الأمريكي إنه يتطلع إلى اختتام إثيوبيا لمشاوراتها الداخلية لإفساح المجال للتوقيع على الاتفاق “في أقرب وقت ممكن” مشددا على أنه لا ينبغي إجراء التجربة النهائية وملء الخزان “بدون (إبرام) اتفاق”.

وأضاف أن مصر مستعدة لإبرام الاتفاق ووقعت عليه بالأحرف الأولى لكن إثيوبيا تواصل مشاوراتها الداخلية.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن القاهرة تتطلع إلى اقتداء السودان وإثيوبيا بمصر في قبول الاتفاق والتوقيع عليه قريبا.

وقالت مصر “إنه اتفاق عادل ومتوازن ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث” مضيفة أنها “تأسف لتغيب إثيوبيا غير المبرر عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات”.

Optimized with PageSpeed Ninja