“ڨورتكس” تستحوذ على مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة لشركة TerraForm Power

لندن – (مصادر نيوز)

أعلنت شركة «ڨورتكس» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، اليوم، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 100% من مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة لشركة TerraForm Power بالمملكة المتحدة.

وتعد الصفقة أولى استثمارات «ڨورتكس» في قطاع الطاقة الشمسية، حيث تنضم بموجب الصفقة 24 محطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات إلى مجموعة الأصول المستحوذ عليها سابقًا، لتبلغ القدرة الإجمالية لمحفظة مشروعات «ڨورتكس» حوالي 822 ميجاوات.

وفي هذا السياق أشاد كريم موسي رئيس قطاع الاستثمار المباشر وقطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس، بنجاح «ڨورتكس» في تنمية محفظة أصولها في أقل من ثلاث سنوات لتصبح واحدة من أكبر الكيانات المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة من خلال مشروعاتها المنتشرة في ست دول أوروبية، حيث وصلت الطاقة الإنتاجية لڨورتكس إلى 1500 جيجاوات / ساعة «GWh» وهو ما يكفي لتلبية احتياجات الطاقة سنويًا لنحو 350 ألف أسرة.

وأشار موسى إلى أن سلسلة الإنجازات التي حققتها «ڨورتكس» تعكس نجاحنا في تطوير نموذج أعمال قطاع الاستثمار المباشر وزيادة تنوع ما نقدمه من فرص استثمارية لتلبية متطلبات عملائنا عبر الدخول في استثمارات بقطاعات متعددة سواء داخل أو خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتابع موسى أن «ڨورتكس» تستهدف الاستحواذ على المزيد من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية بأوروبا، سعيًا للوصول بقدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة إلى أكثر من 2 جيجاوات خلال السنوات الثلاث المقبلة.

جدير بالذكر أن شركة «ڨورتكس» أبرمت اتفاقية الاستحواذ في يناير الماضي مقابل 470 مليون جنيه إسترليني (قيمة المنشأة). وتم تمويل 50% من رأسمال الصفقة بواسطة الشركة الماليزية «Tenaga Nasional Berhad» والتي تعد من أبرز الشركات العاملة في قطاع الخدمات والمرافق العامة في آسيا، حيث يبلغ رأسمالها السوقي 18 مليار دولار تقريبًا، وتبلغ قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 13 جيجاوات. كما قامت المجموعة المالية هيرميس بدور ضامن التغطية لنسبة الـ50% المتبقية من رأسمال الصفقة، وذلك في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تتبناها المجموعة المالية هيرميس منذ العام الماضي لتطبيق نموذج (Merchant Banking).

وتعتزم «ڨورتكس» طرح 45% من رأسمال المشروع لمجموعة من المستثمرين خلال الفترة المقبلة مع احتفاظ المجموعة المالية هيرميس بنسبة 5% من رأس المال تماشياً مع استراتيجية «ڨورتكس» في صفقاتها السابقة، علمًا بأن «ڨورتكس» تعمل حاليًا على إعادة تمويل الديون الخاصة بمحفظة المشروعات المستحوذ عليها.

يذكر أن شركة «ڨورتكس» تأسست أواخر عام 2014، ونجحت منذ نشأتها في ضخ استثمارات تربو قيمتها على 1.3 مليار يورو في أسواق الطاقة المتجددة الأوروبية، حيث ستنضم محطات الطاقة الشمسية المستحوذ عليها في بريطانيا إلى محفظة متنوعة من مشروعات طاقة الرياح في أربع دول بغرب أوروبا والتي تقوم بتشغيلها شركة EDP Renováveis SA وتبلغ صافي قدرتها الإنتاجية 457 ميجاوات.

 

كلمات دالة

#مصادر نيوز #لندن #طاقة شمسية #أخبار الشركات #أسواق المال #استحواذ

Optimized with PageSpeed Ninja